أخبار الكلية

الإعتماد الدولي (تيدكوال) لبرنامج الإدارة السياحية في اليرموك

كأول برنامج بكالوريوس أردني والثاني على مستوى الشرق الأوسط, قسم السياحة و السفر في جامعة اليرموك يحصل على الاعتماد الدولي من منظمة السياحة العالمية (التيدكوال) التابعة للأمم المتحدة, بدعم من الوكالة الأميركية للتنمية الدولية. تعد جامعة اليرموك أول مؤسسة تعليمية في الأردن و ثاني مؤسسة في الشرق الأوسط بعد جامعة السلطان قابوس في عمان تحصل على شهادة "التيدكوال" عن برنامجها البكالوريوس في الإدارة السياحية.

وقال عميد كلية السياحة و الفنادق الأستاذ الدكتور محمد الشناق أن الإعداد و التحضير لهذا الإعتماد تم بدعم من مشروع السياحة لتعزيز الاستدامة الاقتصادية في الأردن الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الأردن (USAID). إن فترة الإعداد و التحضير للحصول على هذا الاعتماد استغرقت حوالي ثلاثة سنوات. إن الحفاظ على هذا الإعتماد يتطلب إستمرار العمل بنفس الوتيرة إضافة إلى دعم إدارة الجامعة المادي و المعنوي للمحافظة عليه و تعزيزه، لما له من إنعكاسات إيجابية على أعضاء الهيئة التدريسية و الطلبة.

و أضاف الشناق أن دعم الوكالة إشتمل على تقديم الدعم المالي والفني اللازم لتحديث مرافق الكلية وتطوير معايير التعليم وتعزيز البحث العلمي لتأهيل وتمكين الكلية و القسم من الحصول على الشهادة المذكورة. وشملت جوانب الدعم المقدم للكلية مراجعة وتطويرالخطط الدراسية، وتطوير أساليب البحث العلمي، وإشراك أعضاء الهيئة التدريسية ببرنامج تدريبي عملي لمدة ستة أشهر وذلك بهدف إطلاعهم على آخر التطورات في قطاع الضيافة وتمكينهم من إعداد طلبتهم بشكل أفضل للتعامل مع الظروف والحاجات الفعلية للسوق.

من جانبها قالت الدكتورة اريج العودات مساعد العميد لشوؤن ضبط الجودة والاعتماد انه في  الثلاث سنوات الماضية كان مطلوب إنجاز العديد الأعمال والأنشطة على مستوى القسم حتى يمكن تخطي تحدي الحصول على الاعتماد ويصبح التحدي القادم هو استمرار الاعتماد للحفاظ على المكانة التي تم تحقيقها في البرنامج، حيث إن الحصول على الاعتماد الأكاديمي مهم ولكن تجديد الاعتماد هو الأكثر أهمية والأكثر صعوبة، وكلنا على ثقة تامة ويقين بأن هذا القسم بما يمكله من إمكانات قادر على  المحافظة  على هذا الإنجاز ليأتي اعتماد قسم السياحة في وقته كمحفز لبقية الأقسام في الكلية وباقي الكليات في جامعة اليرموك.

و قال رئيس قسم السياحة و السفر الدكتور سعد السعد أن الحصول على هذا الإعتماد يعد اعترافا بجودة التعليم السياحي في القسم وتحقيقه لمستوى تنافسي عالمي، مضيفا اننا نفخر في القسم بهذا الإنجاز الذي يعكس التزام جامعة اليرموك بتحقيق التميز التدريسي و البحثي ويعزز من مكانتها على المستوى الإقليمي و الدولي.

و أشار السعد أن هدف منظمة السياحة العالمية من إصدار هذه الشهادة هو حث مؤسسات التعليم السياحي و الفندقي إلى رفع وتحسين جودة برامجها الأكاديمية، حيث تمنح الشهادة بعد القيام بتقييم لطبيعة البرنامج التعليمي المقدم ومدى خدمته لاحتياجات سوق العمل بالإضافة إلى قياس قدرة وكفاءة الخريجين من خلال إجراء مقابلات مع الكادر الإداري والتدريسي والطلاب والخريجين و ذويهم, بالإضافة إلى ممثلين عن العاملين في القطاع السياحي و مؤسسات المجتمع المدني. حيث تعمل منظمة السياحة العالمية على إجراء تدقيق وتقييم مفصل لكافة الجوانب الخاصة بالبرنامج قبل الإعلان عن قبولها بمنح الشهادة أو الرفض.

و إختتم السعد أن جامعة اليرموك تعتبر واحدة من 78 مؤسسة حول العالم في 36 دولة تقدم برامج تعليمية حاصلة على شهادة (تيدكوال) الصادرة عن مؤسسة ثيميس التابعة لمنظمة السياحة العالمية. وتعد الأردن البلد الثاني الذي حصل على هذا الإعتماد عربياً بعد سلطنة عمان.

لمزيد من المعلومات عن الإعتماد الدولي من منظمة السياحة العالمية, يرجى زيارة:

1-http://www2.unwto.org/

2- http://academy.unwto.org/

3-http://academy.unwto.org/content/institutions-unwtotedqual-certified-programmes