عن الكلية

عن الكلية

تأسست كلية السياحة وإدارة الفنادق في جامعة اليرموك في العام الدراسي 2011-2012 ضمن توجهات الجامعة لتوفير كوادر بشرية مؤهلة ومتخصصة تساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المحلية، وللمساهمة في النهوض بجودة الخدمات السياحية محليا وإقليميا من خلال توفير كوادر بشرية مؤهلة ومدربة في قطاع السياحة، وسعيا لتحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للسياحة التي تهدف لتعزيز انجازات القطاع السياحي المحلي وتنافسيته.

وتضم الكلية قسمين أكاديميين هما قسم السياحة، وقسم الإدارة الفندقية، ويمنحان درجة البكالوريوس، كما يمنح قسم السياحة درجة الماجستير، ويعتبر البرنامج الوحيد على مستوى الجامعات الأردنية، وقد بدأ العمل به عام 1999 وكان له مساهمة كبيرة في توفير كوادر مؤهلة أثبتت كفاءتها في العمل في العديد من المؤسسات الأكاديمية والفعاليات السياحية داخل الأردن وخارجه. ويمنح القسم أيضا درجة البكالوريوس في الإرشاد السياحي الذي بدأ العمل به في العام الجامعي 2006 /2007 والذي يهدف إلى تخريج مرشدين سياحيين من الشباب الطموح المؤهل علميا وعمليا. وبدأ قبول الطلبة في برنامج بكالوريوس الإدارة الفندقية في العام الدراسي 2011-2012 لتعزيز التوسع الأفقي والعمودي في الفنادق ومؤسسات الضيافة محليا وإقليميا استجابة للطلب المتزايد على الخدمات السياحية والحاجة الماسة لكوادر بشرية مؤهلة في مختلف المجالات سعيا لتعزيز الصورة الذهنية للأردن كمقصد سياحي والتوجهات السياحية والنمو المتسارع للقطاع السياحي في الدول المجاورة.

وتتميز الخطة الدراسية بتركيزها على اللغات الأجنبية، والمساقات النظرية، والمهارات العملية التي يحتاجها العامل لضمان مستوى منافس من الخدمات المقدمة للضيوف المحليين والدوليين.

وتضم الكلية اثني عشر عضو هيئة تدريس بمختلف الرتب الأكاديمية، ويبلغ عدد طلبتها (391) طالبا وطالبة لدرجتي البكالوريوس والماجستير.

الرؤية

قيادة التعليم في مجال السياحة والضيافة لخدمة شاملة للمجتمع المحلي في الأردن.

الرسالة

تعزيز الكفاءات العلمية في مجال السياحة والضيافة من خلال التعليم المتقدم ضمن سياق المدونة العالمية لأخلاقيات السياحية ، وإتاحة البيئة الملائمة للابتكار والتمييز.

إدراة الكلية

ا.د. محمد سليمان احمد شناق

عميد الكلية
 
  هاتف 2863 / 2862
  فاكس 0096227211153 / 3953
د.محمد بدر هلال البدارنه

مساعد العميد
 
 هاتف 3091