كلية السياحة والفنادق
قسم السياحة والسفر
الخطة الدراسية المعدلة لدرجة الماجستير في السياحة
مسار الرسالة
أولا: يشترط في المتقدم للقبول في هذا البرنامج ما يلي:
- أن يكون حاصلا على درجة البكالوريوس من جامعة معتمدة لدى جامعة اليرموك.
- اجتياز متطلب اللغة الاجنبية وفق تعليمات جامعة اليرموك.
ثانيا: تمنح درجة الماجستير في السياحة/مسار الرسالة بعد اتمام المتطلبات الآتية:
- استيفاء الشروط المنصوص عليها في تعليمات برنامج الماجستير المعمول بها في جامعة اليرموك.
- دراسة المساقات الاستدراكية التي تقررها لجنة الدراسات العليا في القسم.
- دراسة ما لا يقل عن (24) ساعة معتمدة من مستوى (600) والنجاح فيها موزعة كما يلي:
أ. متطلبات إجبارية ويخصص لها (15) ساعة معتمدة وهي:
رمز ورقم المساق |
اسم المساق |
عدد الساعات |
TOUR 601 |
مناهج بحث في السياحة |
3 |
TOUR 603 |
قضايا معاصرة في السياحة |
3 |
TOUR 611 |
إدارة المواقع السياحية |
3 |
TOUR 621 |
تكنولوجيا المعلومات في السياحة |
3 |
TOUR 622 |
تسويق المقاصد السياحية |
3 |
ب. مساقات اختيارية ويخصص لها (9) ساعات معتمدة يختارها الطالب من المساقات التالية:
رمز ورقم المساق |
اسم المســـــــــــــــاق |
عدد الســـاعات |
TOUR 612 |
عمليات شركات السياحة والسفر |
3 |
TOUR 613 |
إدارة المحميات والسياحة البيئية |
3 |
TOUR 623 |
الاتصالات التسويقية في السياحة |
3 |
TOUR 624 |
الريادة في السياحة |
3 |
TOUR 631 |
التنمية السياحية المستدامة |
3 |
TOUR 632 |
المنتجات والخدمات السياحية |
3 |
TOUR 633 |
السياحة والمجتمع المحلي |
3 |
TOUR 634 |
تشريعات وأخلاقيات سياحية |
3 |
جـ. الرسالة (TOUR 699) ويخصص لها (9) ساعات معتمدة، ويظهر مساق الرسالة لأغراض التسجيل كما يلي:
رمز ورقم المساق |
اسم المساق |
عدد الساعات |
|
TOUR 699 A |
الرسالة |
صفر |
|
TOUR 699 B |
الرسالة |
3 |
|
TOUR 699 C |
الرسالة |
6 |
|
TOUR 699 D |
الرسالة |
9 |
جميع الفصول |
وصف المساقات
TOUR 601مناهج بحث في السياحة: (3 ساعات معتمدة)
يهدف هذا المساق الى تزويد الطلبة بالمهارات البحثية التي تمكنهم من جمع وتحليل البيانات لإعداد مشاريعهم البحثية. ويتضمن هذا المساق مناهج البحث والاستقصاء العلمي في المسائل الخاصة بالسياحة والسفر في جانبيه الكمي والنوعي. كما ويهتم المساق بتأهيل الطلبة لتطبيق اساليب البحث العلمي واخلاقياته في مختلف مجالات السياحة والسفر والتوسع فيها. وكما يتوقع من الطالب أن يطبق مبادئ مدونة السلوك العالمي في السياحة في أبحاثة ومشاريعه البحثية. ويتم اختيار ومناقشة ابحاث الطلبة بالتشاور مع اعضاء هيئة التدريس كل ضمن اختصاصه واهتماماته البحثية مع التركيز على البيئة الأردنية. ويتوقع من الطالب بعد دراسة هذا المساق أن:
- يطبق اساليب البحث العلمي في الدراسات السياحية النظرية والميدانية بمجاليها الكمي والنوعي.
- يتعلم مهارات التفكير النقدي في البحوث.
- يحلل الدارسات السياحية المنشورة.
TOUR 603 قضايا معاصرة في السياحة (3 ساعات معتمدة):
يهدف هذا المساق الى التعرف على اهم القضايا الراهنة والازمات المختلفة سواء البشرية منها او الطبيعية التي تواجه القطاع السياحي حاليا ومستقبلا. ويسعى الى تمكين الطلبة الى تحليل هذه الازمات والقضايا سياحيا واقتراح حلول مناسبة لها. كما يتضمن المساق اية اتجاهات وموضوعات حديثة تطرأ على قطاع السياحة والسفر. ويستطيع مدرس المساق ان يتناول اية موضوعات معاصرة تظهر في القطاع السياحي وتؤثر فيه. ويتوقع من الطالب بعد دراسة هذا المساق ان:
- يدرك اهم القضايا الراهنة التي تطرأ على القطاع السياحي محليا وعالميا.
- يحلل أبعاد القضايا المعاصرة وأثرها في القطاع السياحي ايجابا وسلبا.
- يقترح حلول مناسبة اعتماد على التفكير النقدي البناء للأزمات السياحية التي تظهر في القطاع السياحي في المستقبل.
TOUR 611 إدارة المواقع السياحية (3 ساعات معتمدة):
يهدف هذا المساق الى اكساب الطالب بالمهارات الخاصة بوضع الخطط لإدارة المواقع السياحية الحاليةوالمحتملة وذلك بعد تحديد وتقييم المواقع السياحية من حيث المصادر والقيم المتوفرة بها. ويتضمن المساق عمل تقييم لوضع الادارة الحالي لأي موقع سياحي ووضع خطط وسياسات تتعلق بإدارة وحماية الموقع وادارة الزوار وطرق تفسيره وتقديمة وتسخيرهالخدمة العملية السياحية. ويتطلب هذا المساق زيارات ميدانية الى بعض المواقع السياحية والتراثية في الأردن. ويتوقع من الطالب بعد اتمام هذا المساق أن:
- يحدد القيم والمصادر السياحية المتوفرة في الموقع
- تقييم الوضع الاداري متضمناالإطار التنظيمي والهيكليوسياسات ادارة الموقع
- يطور ويطبق خطط في ادارة الموقع وحمايته و تفسيره بالإضافة الى ادارة الزوار
TOUR 612 عمليات شركات السياحة والسفر (3 ساعات معتمدة):
يهدف هذا المساق الى التعرف على دور وكالات السياحة والسفر في صناعة السياحة. كما ويهدف المساق الى التعرف علىأهم العمليات التي تقوم بها كتصميم وتخطيط البرنامج السياحي وحساب تكاليفه وتسعيرها. ويتضمن المساق تزويد الطلبة بالاتجاهات الحديثة في ادارة هذه الوكالات مثل التكامل الراسي والافقي والجغرافي في عالم سياحي متطور، ودور وكالات السياحة والسفر في بناء شبكة من العلاقات مع الخدمات السياحية المختلفة لإتمام الرحلات السياحية وطبيعة هذه العلاقات. ويتوقع من الطالب بعد اتمام هذه المساق أن:
- يقيم المهارات الخاصة بإدارةوكالاتالسياحة والسفر.
- يصمم البرامج السياحية ويسعرها.
- يدير وكالات السياحة والسفر بالطرق التقليدية والحديثة.
- يحلل العلاقات التي يبنيها وكيل السياحة والسفر مع الجهات والمنظمات السياحية المختلفة سواء العالمية او المحلية.
TOUR 613 إدارة المحميات والسياحة البيئية (3 ساعات معتمده):
يهدف هذا المساق الى تمكين الطالب من التعرف على تطور المحميات الطبيعية ودورها في الحفاظ على البيئة الطبيعية. ويتضمن معرفة الاسس العامة التي تتبعها الجمعية العالمية للحفاظ البيئي في تصنيف المحميات الطبيعية واساليب تخطيطها والاستراتيجيات المتبعة في تأسيس هذه المحميات وادارتها، اضافة الى تزويد الطالب بالمبادئ الخاصة في تأسيس خدمات السياحة البيئية في المحميات الطبيعية واسس تخطيطها وادارتها وتقييمها وكيفية استخدامها في تحقيق اهداف الحفاظ التي قامت من أجلها المحميات الطبيعية. ويتوقع من الطالب بعد دراسة هذا المساق أن:
- يخطط لإقامه محمية طبيعية واسس ادارتها واستراتيجيات تطويرها.
- يقيم دور المحميات الطبيعية في الحفاظ على المصادر السياحية واستغلالها لخدمه الحركة السياحية.
- يدير الانشطة الخاصة بالسياحية البيئية في المحميات الطبيعية وتقيم نجاحها في تحقيق أهداف الحفاظ.
TOUR 621 تكنولوجيا المعلومات في السياحة (3 ساعات معتمدة)
يهدف هذا المساق الى تزويد الطلبة بالتقنيات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات في قطاع السياحة والسفر. ويتضمن المساق على عدة مواضيع اهمها: العالم الرقمي وبيئته السياحية والذي يضم مزودي الخدمات السياحية والوسطاء والسياح.كما ويزود المساق الطلبة بالمعلومات عن أهم التطبيقات المستخدمة في القطاع السياحي مثل نظم المعلومات الجغرافية وانظمة التزويد العالمية واية تقنيات تظهر مع تطور الزمن، وكذلك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في تطور قطاع السياحة والسفر. ويتوقع من الطالب بعد دراسة هذا المساق أن:
- يعرفأهم التطبيقات الحديثة في تكنولوجيا المعلومات.
- يطبق مهارات التكنولوجيا الحديثة في خدمات السياحة والسفر.
- يحلل أثر استخدام التقنيات الحديثة في السياحة والسفر.
TOUR 622تسويق المقاصد السياحية (3 ساعات معتمدة)
يهدف هذا المساق الى تطوير مهارات الطلبة المتعلقة بتسويق المقصد السياحي. ويتضمن عدة مواضيع أهمها مفهوم التسويق واستراتيجية التوجه للمستهلك، والتخطيط التسويقي للمقصد السياحي. ويمكن المساقالطلابمن تحليل السوق السياحي وعناصر المزيج التسويقي، وتجزئة السوق. كما ويهتم المساق أيضاً بمعرفة دور منظمات القطاعين العام والخاص في تسويق المقصد السياحي وتطوير الاستراتيجية التسويقية مع التركيز على العلامة التجارية والصورة الذهنية للمقصد السياحي، وتجربة السائح وسلوكه المستقبلي. ويتوقع من الطالب بعد دراسة هذا المساق أن:
- يعرفاستراتيجيات التسويق السياحي كاستراتيجية التوجه للمستهلك (Customer orientation strategy).
يجري يخطط للمقصد السياحي تسويقياً.
- يحلل السوق السياحي.
- يقيم أثر الحملات التسويقية على تطور المقصد السياحي.
TOUR 623الاتصالات التسويقية في السياحة (3 ساعات معتمدة)
يهدف هذا المساق الى تزويد الطلبة بعناصر الاتصالات التسويقية السياحية وخصائصها. ويتضمن المساق عدد من المواضيع مثل: نماذج ونظريات الاتصالات التسويقية ودور المستهلك فيها، واستراتيجيات الاعلان في قطاع السياحة والسفر. وكما ويركز المساق على عناصر مزيج الاتصالات التسويقية مثل: ترويج المبيعات، والعلاقات العامة والتسويق المباشر، والبيع الشخصي، والرعاية، والمناسبات، والمعارض. كما يتضمن المساق الاتصالات التسويقية التفاعلية والالكترونية في ترويج المقاصد السياحية. ويتوقع من الطالب بعد دراسة هذا المساق أن:
- يميز عناصر ونظريات الاتصالات التسويقية في السياحة.
- يحلل دور المستهلك في الاتصالات التسويقية في السياحة.
- يطبق الاتصالات التسويقية التفاعلية والالكترونية في قطاع السياحة والسفر.
- يقيم أثر الحملات الترويجية على أداء المقصد السياحي.
TOUR 624الريادة في السياحة (3 ساعات معتمدة)
يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة بالنظريات والنماذج المتعلقة بالريادة في صناعة السياحة والسفر ودورها في التنمية السياحية. كما ويتضمن المساق انماط الريادة ودورها في الابداع ودرك المخاطر والبدء بأعمال جديدة وتحويل هذه الابداعات الى منتجات. ويتضمن المساق عدة موضوعات مثل: دراسة نظريات الريادة وأنماطها، ودور منظمات السياحة والسفر في موضوع ريادة الاعمال السياحية. ويقوم الطلاب بالتعرف على حالات دراسية حول الخدمة المتميزة في قطاع السياحة والسفر. ويتوقع من الطالب بعد دراسة هذا المساق أن:
- يتعرف على مفاهيم وأنماط ونظريات الريادة ودورها في التنمية السياحية.
- يحلل البيئة الداخلية والخارجية للمؤسسة السياحية.
- يقترح نهج متميز في تقديم الخدمات السياحية بأسلوب ريادي.
TOUR 631 التنمية السياحية المستدامة (3 ساعات معتمده):
يهدف هذا المساق الى تزويد الطلبة بالنظريات والسياسات المتعلقة بالتنمية السياحية المستدامة. ويتضمن المساق على عدة مواضيع مثل: نظريات وسياسات السياحة المستدامة ودورها في تناول المصادر الطبيعية والثقافية كمناطق جذب سياحي، وتخطيط وادارة السياحة المستدامة، ودوافع وسلوكيات السياح ومبادئ ومعايير واخلاقيات الاستدامة السياحية في دراسة التغير المناخي والنظام البيئي للوصول الى بيئة سياحية تحقق مصالح الاجيال الحالية والقادمة بيئياً،واقتصاديا، واجتماعيا وثقافيا. ويتوقع من الطالب بعد دراسة هذا المساق ان:
- يميز اهم النظريات والسياسات المتعلقة بالتنمية السياحية المستدامة.
- يحلل المرتكزات الاساسية للاستدامة السياحية.
- يستخدم التحليل النقدي في مدى تطبيق معايير السياحة المستدامة في المواقع والخدمات السياحية المختلفة.
TOUR 632المنتجات والخدمات السياحية (3 ساعات معتمدة):
يهدف هذا المساق الى تزويد الطلبة بعناصر المنتج السياحي وكيفية تحويل المصدر السياحي الى منتج واستغلاله. ويوضحالمساق أهم المنتجات السياحية والخصائص التي تميزها. كما ويهدف المساق الى تحديد الخدمات الاساسية لتطوير المنتج السياحي مثل خدمات النقل والايواء والدلالة السياحية والامن السياحي. ويتوقع من الطالب بعد اتمام هذا المساق ان:
- يميز خصائص المنتجات السياحية المختلفة
- يخطط ويطور المنتجات والخدمات السياحية في المقاصد السياحية المختلفة.
- يقيم المنتجات والخدمات السياحية المستخدمة في تطوير المقاصد السياحية.
TOUR 633السياحة والمجتمع المحلي (3 ساعات معتمده):
يهدف هذا المساق الى التعريف بدور المجتمع المحلي في السياحة وتأثيروتأثر كل منهما بالأخر. ويتضمن المساق عدة موضوعات اهمها: نظريات ونماذج اشراك المجتمعات المحلية في عملية تطوير وادارة المشاريع السياحية وآليات تحديد الفاعلين من المجتمع المحلي وتحديد قدراته و آليات اشراكهم في التطوير السياحي. وكما ويقدم المساق حالات دراسية محلية وعالمية بهذا الخصوص. ويتوقع من الطالب بعد اتمام هذا المساق ان:
- يحدد الاستراتيجيات و السياسات المناسبةلإدماج المجتمع المحلي في العملية السياحية.
- يقيم قدرات المجتمع المحلي والامكانيات السياحية المتاحة في بيئته.
- يحلل مدى وأثر مشاركة المجتمعات المحلية في التنمية السياحية.
TOUR 634 تشريعات وأخلاقيات سياحية (3 ساعات معتمدة):
يهدف هذا المساق الى تزويد الطلبة بأهم تشريعات واخلاقيات السياحة وتطبيقاتها في العمل والتنمية السياحية. ويتضمن هذا المساق عدة مواضيع تشمل: حرية التنقل، الحدود والامن، حقوق الانسان، السياحة وذوي الاحتياجات الخاصة، السياحة والسكان المحليين، العمالة في قطاع السياحة. وكما يركز المساق على إدراج المبادئ العشرة للمدونة العالمية لأخلاقيات السياحة في العمل والممارسات السياحية. ويتوقع من الطالب بعد دراسة هذا المساق أن:
- يطبق قواعد واخلاقيات السياحة في البيئة العملية.
- يحلل أثر تطبيق مبادئ المدونة العالمية لأخلاقيات السياحة على التنمية السياحية.
- يقيم مدى التزام أصحاب المصالح في الاعمال والمواقع السياحية لقواعد مدونة السلوك العالمي في قطاع السياحة.
TOUR 699 الرسالة (9 ساعات معتمده)
بعد إتمام متطلبات النجاح في مساقات مسار الرسالة الإجباريةوالاختيارية، يقوم الطالب وتحت إشراف أكاديمي بإعداد رسالة ماجستير، حسب تعليمات عمادة البحث العلمي في جامعة اليرموك، ومناقشتها والنجاح بها لكي يتخرج.
تحديد الحاجة والإمكانات
يعتبر تخصص السياحة من التخصصات الضرورية والجاذبة لتلبيةحاجات السوق في قطاعات السياحة المختلفة ويهدف الى إعداد خريجين مؤهلين أكاديميا و مهنيا وبحثياً للعمل في هذه القطاعات لمواكبة التطور في صناعة السياحة عالمياً بالتركيز على البحث العلمي وإجراء الدراسات والمشاريع التي تخدم المجتمع المحلي. وقد مضى مايزيد على (17) عاما على الخطة الحالية دون تعديل منذ إنشاء البرنامج عام 1999 في كليةالاثار والانثروبولوجيا اذا ن معظم المساقات وزعت على اقسام الجامعة المختلفة مثل قسم النقوش وعلوم البيئة والآثار والتسويق لعدم وجود عدد كافي من المتخصصين في السياحة في ذلك الوقت . وبعد إنشاء كلية جديدة للسياحة في جامعة اليرموك عام 2011 وجود تسعة اعضاء هيئة تدريس متخصصين في الدراسات السياحية ان الاوان لتحديث هذه الخطة تماشيا مع رؤى ورسالة القسم والكلية والجامعة. وبناءً على توجهات الجامعة لتطوير برامج الدراسات العليا قامت لجنة الدراسات العليا في قسما السياحة والسفر بإعداد تقريرها الاول المتعلق بمسح ميداني لدراسة الحاجة والامكانات لتخصص الماجستير في السياحة لتوظيف هذا التخصص وتطويره .وقد تم مقابلة عدد من ذوي العلاقة بالتخصص والمتمثلة بمايلي:
- طلاب بكالوريوس محتملين لدراسة الماجستير.
- طلاب ماجستير في السياحة على مقاعد الدراسة حالياً.
- خريجين ماجستير سياحة سابقين.
- أكاديميين يعملون في التعليم السياحي.
- أصحاب العمل في القطاع السياحي العام والخاص.
ناقشت اللجنة جميع الردود الواردة من الفئات السابقة التي تم مقابلتها وخلصت الى النتائج التالية:
- هناك حاجة أكيدة لهذا التخصص في سوق العمل المهني والأكاديمي والمجتمعي، حيث أن الغالبية العظمى من الفئات التي تم مقابلتها أكدت هذه الحاجة، فالسوق المحلي والاقليمي والدولي جذاب لهذا التخصص وخصوصاً في الأردن اذ يعتبر هذا البرنامج الوحيد على مستوى المملكة حيث لا يوجد برنامج ماجستير في السياحة الا في جامعة اليرموك.
- التخصص ضروري لتعزيز دور المجتمع المحلي في التنمية السياحية وإشراكه في التخطيط والقرارات السياحية من خلال إجراء البحوث والدراسات والمشاريع الموجهة لتنمية المجتمع المحلي. حيث إن ما يدرس الآن هو نظري بحت بينما المطلوب التركيز على البعد الميداني لتحسس المشكلات التي يعاني القطاع السياحي.
- أكدت جميع الفئات التي تمت مقابلتها على ادراج مساقات متخصصة غير موجودة في الخطة الحالية لتعزيز المنتج والخدمة السياحية كمرتكز أساسي لتطوير الاردن كمقصد سياحي.
- أكدت فئة خريجي البرنامج السابقين على ضرورة تطوير الخطة الحالية واعتماد مسار الرسالة حيث ان نقاط ضعف الخطة الحالية هو اعتمادها لمسار الشامل فقط، حيث قام بعضهم بإعادة دراسة الماجستير عند اكمال دراستهم لدرجة الدكتوراه في الجامعات الغربية كفرنسا وبريطانيا وذلك لعدم قبول تلك الدول لمسار الشامل لمن يتقدم لإكمال درجة الدكتوراه. وخلصت اللجنة الى ضرورة الابقاء على مسار الشامل، واستحداث مسار الرسالة.
تحديد الغرض العام من البرنامج ومجموعة الكفايات الرئيسة
ماجستير في السياحة[Master of Tourism]
|
|
المؤسسة
|
جامعة اليرموك المملكة الأردنية الهاشمية
Yarmouk University Jordan |
مدة الدراسة
|
(سنتان، 33 ساعة معتمدة)
متطلبات التخصص الإجبارية:
متطلبات التخصص الاختيارية: · 9 ساعات (600 فأعلى)
|
منظمات الاعتماد
|
هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها المملكة الأردنية الهاشمية |
الفترةالمرجعية
|
2017 - 2021 |
الدورة / الدرجة العلمية
|
الدورة الثانية (ماجستير) |
رمز البرنامج
|
TOUR |
أ. الغرض |
اعداد خريجين مؤهلين أكاديميا وعمليا للعمل في مجالات السياحة المختلفة وتزويداهم بأساسيات البحث العلمي والتواصل والتكنولوجيا وادارة المشاريع.
|
ب. الخصائص |
|
المحاور والمواضيع المتخصصة |
السياحة: حيث سيتم التركيز بشكل رئيسي على الموضوعات المتعلقة بالسياحة. بحيث سيتم تزويد الطالب بمجالات الادارة والتسويق والاستدامة السياحية. |
التركيزعام/ أوخاص |
عام: يركز البرنامج علىتطويرنظرةعامةواسعة للسياحة،للربط بين الجوانب النظرية والتطبيقية لهذا العلمية. اما التركيز الخاص فسيكون متجها الى ثلاث مسارات رئيسية متخصصة في الادارة السياحية والتسويق السياحي والاستدامة السياحية لتلبية متطلبات السوق الاردني العام والخاص. |
توجه البرنامج |
بحثي تطبيقي في مسارات الرسالة للتركيز على الكفاءات البحثية لتأهيل خريجي البرنامج في مجال الادارة السياحية والتسويق السياحي والاستدامة السياحية عملي تطبيقي في مسار الشامل لتلبية حاجات السوق الاردني في القطاعات العامة والخاصة. |
السمات المميزة |
يتسم البرنامج بجملة من السمات الخاصة منها: · البرنامج الوحيد في ماجستير السياحة على مستوى المملكة · التدريس باللغة الانجليزية · يقدم البرنامج ماجستير السياحة الشامل، وبرنامج ماجستير الرسالة. |
جـ. التوظيف والتعليم المستمر |
|
التوظيف |
· وظائف في مجال التدريس الأكاديمي. · وظائف في مجال القطاعات العامة كوزارة السياحة والاثار وهيئة تنشيط السياحة. · وظائف في مجالات القطاع الخاص كوكلاء السياحة والسفر والفنادق والاستشارات السياحية · التوظيف في الادارة والتسويق والاستدامة السياحية في المجالات المختلفة في القطاعين العام والخاص. |
الدراسات العليا |
يؤهل البرنامج الخريجين للالتحاق بالبرامج ذات الصلة من الدورة الثالثة (الدكتوراه)، كما يؤهل البرنامج الخريجين للتدريس في الكليات المجتمعية والجامعات على المستوى المحلي والاقليمي والدولي. |
د. أسلوب التعليم |
|
طرق التعليم والتعلم |
- المحاضرات ودراسات الحالة والندوات ومجموعات العمل الصغيرة والدراسة الفردية القائمة على الكتب الدراسية واعداد الابحاث الفصلية والاستشارات الفردية مع اعضاء هيئة التدريس واعداد الاطروحة |
طرق التقييم |
- الامتحانات الخطية والامتحانات الشفوية والتقارير المكتوبة والعروض الشفوية والتقييمات المستمرة وامتحان نهائي لطلبة الشامل بالإضافة الى مشروع التخرج الخاص بهم. وتقديم الاطروحة والدفاع عنها لطلبة مسار الرسالة. |
هـ. الكفيات |
عامه
|
خاصه 1. معرفة مقومات السياحة الطبيعية والبشرية الموجودة في الاردن والقدرة على ادارتها وتسويقها واستدامتها. 2. القدرة على التخطيط السياحي كإدارة المشاريع والبرامج السياحية والمصادر السياحية بطريقة علمية مستدامة. 3. التركيز على استخدام التكنولوجيا الحديثة وتوظيفها في تسويق المقاصد السياحية. 4. اكساب الطلبة مهارات البحث العلمي وكتابة المشاريع البحثية المرتبطة بالبرنامج او المدعومة محليا وعالميا. 5. إدراك دور المجتمع المحلي كعنصر اساسي من عناصر التخطيط والتنمية السياحية. 6. ابراز اهمية التداخلية بين السياحة والعلوم الاخرى والاستفادة منها. |
و صياغة مخرجات التعلم: |
يجب أن يثبت خريج الدراسات العليا في السياحة:
|
تحديد أساليب التدريس والتعلم والتقييم
مصفوفة المساقات واساليب التدريس والتعلم والتقييم
رقم المساق ورمزه |
اسم المساق |
اساليب التدريس والتعلم |
اساليب التقييم |
TOUR 601 |
مناهج بحث في السياحة |
المحاضرة- العصف الذهني - التعلم التشاركي- المناقشة والحوار - التعلم الذاتي- لعب الادوار- مراجعةالابحاث المقدمة من الطلبة– التفكير النقدي |
الاختبارات الورقية – كتابة مقترح بحثي - الاختبارات الشفوية (المشاركة) – تقديم عروض – كتابة تقارير – مراجعةكتاب او بحث في مجلة علمية – تحليل حالة – الابحاث الميدانية |
TOUR 603 |
قضايا معاصرة في السياحة |
المحاضرة – التعلم التعاوني – المناقشة والحوار- دراسات حالة – لعب الادوار – التعلم الذاتي – التفكير النقدي |
الاختبارات الورقية – الاختبارات الشفوية – عرض تقديمي – دراسة وتحليل حالة – الواجبات والتقارير - الابحاث الميدانية |
TOUR 611 |
إدارة المواقع السياحية |
المحاضرة- العصف الذهني- التعلم التعاوني - المناقشة والحوار - التعلم الذاتي الزيارات الميدانية - تقديم العروض - دراسة حالة– التفكير النقدي |
الاختبارات المقالية – التقارير والواجبات المنزلية – عرض وتحليل حالة – عرض تقديمي – الاختبارات الشفوية (المشاركة) - الابحاث الميدانية - المشاريع الجماعية |
TOUR 612 |
عمليات شركات السياحة والسفر |
المحاضرة – التعلم التعاوني – المناقشة والحوار – التعلم الذاتي- محاضرات لمختصين في مجال وكلاء السياحة والسفر – دراسة حالات |
الاختبارات الورقية – تصميم مشاريع مثل برنامج سياحي وبروشور – اختبارات عملية مثل تسعير برنامج سياحي- الاختبارات الشفوية – اوراق عمل - الابحاث الميدانية |
TOUR 613 |
إدارة المحميات والسياحة البيئية |
المحاضرة- العصف الذهني- التعلم التعاوني - المناقشة والحوار - التعلم الذاتي الزيارات الميدانية - تقديم العروض - دراسة حالة– التفكير النقدي |
الاختبارات المقالية – التقارير والواجبات المنزلية – عرض وتحليل حالة – عرض تقديمي – الاختبارات الشفوية (المشاركة) - الابحاث الميدانية - المشاريع الجماعية – تقييم اقتراح محمية. |
TOUR 621 |
تكنولوجيا المعلومات في السياحة |
المحاضرة- المختبر - العصف الذهني- المناقشة والحوار - التطبيق العملي -الدراسات الميدانية - التعلم الذاتي– التفكير النقدي |
الاختبارات العملية – الاختبارات الورقية – تقديم عروض – تصميم مشاريع مثل: صفحة منشأة سياحية على الفيسبوك او الانترنت – الاختبارات الشفوية – التقارير والواجبات المنزلية - الابحاث الميدانية |
TOUR 622 |
تسويق المقاصد السياحية |
المحاضرة – التعلم التعاوني – المناقشة والحوار- دراسات حالة – لعب الادوار – التعلم الذاتي - |
الاختبارات الورقية – الاختبارات الشفوية – عرض تقديمي – دراسة وتحليل حالة – الواجبات والتقارير - الابحاث الميدانية |
TOUR 623 |
الاتصالات التسويقية في السياحة |
المحاضرة – دراسات حالة – الزيارات الميدانية- المناقشة والحوار محاضرات لمختصين في مجال السياحة والسفر |
المشاريع الجماعية – اختبارات مقاليه – اختبارات عملية – دراسة وتحليل حالة – الابحاث الميدانية – تقديم عروض – تصميم عروض تسويقية للمستهلك |
TOUR 624 |
الريادة في السياحة |
المحاضرة- العصف الذهني- التعلم التعاوني - المناقشة والحوار - التعلم الذاتي - تقديم العروض -دراسة حالة |
الابحاث الميدانية والمشتركة – الاختبارات الورقية –اقتراح وتصميم مشروع ريادي – تحليل دراسة حالة |
TOUR 631 |
التنمية السياحية المستدامة |
المحاضرة – دراسات حالة – الزيارات الميدانية - المناقشة والحوار - محاضرات لمختصين في مجال السياحة والسفر– التفكير النقدي |
الاختبارات المقالية – التقارير والواجبات المنزلية – عرض وتحليل حالة – عرض تقديمي – الاختبارات الشفوية (المشاركة) - الابحاث الميدانية - المشاريع الجماعية |
TOUR 632 |
المنتجات والخدمات السياحية |
المحاضرة – دراسات حالة – الزيارات الميدانية - |
الاختبارات الورقية – الاختبارات الشفوية – دراسة وتحليل حالة – عرض تقديمي - - الابحاث الميدانية |
TOUR 633 |
السياحة والمجتمع المحلي |
المحاضرة- العصف الذهني - التعلم التعاوني- المناقشة والحوار - التعلم الذاتي- لعب الادوار- عرض تقديمي. |
الاختبارات الورقية – الاختبارات الشفوية – عرض تقديمي – دراسة وتحليل حالة – الواجبات والتقارير - الابحاث الميدانية |
TOUR 634 |
تشريعات وأخلاقيات سياحية |
المحاضرة – التعلم التعاوني – المناقشة والحوار- دراسات حالة – لعب الادوار – التعلم الذاتي - التفكير النقدي |
الاختبارات الورقية – الاختبارات الشفوية – عرض تقديمي – دراسة وتحليل حالة – الواجبات والتقارير - الابحاث الميدانية |
مصفوفة تغطية مخرجات التعلم للمساقات لمخرجات البرنامج
المصفوفة التي تربط بين مساقات الخطة والكفايات الرئيسية للبرنامج
رقم المساق ورمزه |
اسم المساق |
الكفايات الرئيسية للبرنامج
|
|||||||||||||
1 |
2 |
3 |
4 |
5 |
6 |
7 |
8 |
9 |
10 |
11 |
12 |
||||
TOUR 601 |
مناهج بحث في السياحة |
|
X |
X |
|
X |
X |
|
|
|
X |
|
|
||
TOUR 603 |
قضايا معاصرة في السياحة |
x |
x |
x |
x |
x |
x |
x |
x |
x |
x |
x |
x |
||
TOUR 611 |
إدارة المواقع السياحية |
X |
X |
X |
X |
X |
X |
X |
X |
X |
X |
X |
X |
||
TOUR 612 |
عمليات شركات السياحة والسفر |
X |
X |
X |
X |
X |
|
X |
X |
X |
X |
X |
X |
||
TOUR 613 |
إدارة المحميات والسياحة البيئية |
X |
X |
X |
|
|
X |
X |
X |
X |
X |
X |
X |
||
TOUR 621 |
تكنولوجيا المعلومات في السياحة |
|
X |
|
X |
X |
|
|
X |
X |
|
|
X |
||
TOUR 622 |
تسويقالمقاصد السياحية |
|
X |
X |
|
X |
X |
|
X |
X |
X |
X |
X |
||
TOUR 623 |
الاتصالات التسويقية في السياحة |
|
X |
X |
|
X |
X |
|
X |
X |
X |
X |
X |
||
TOUR 624 |
الريادة في السياحة |
|
X |
X |
|
X |
X |
|
X |
X |
X |
X |
X |
||
TOUR 631 |
التنمية السياحية المستدامة |
x |
x |
x |
x |
x |
x |
x |
x |
x |
x |
x |
x |
||
TOUR 632 |
المنتجات والخدمات السياحية |
X |
X |
X |
|
X |
X |
X |
X |
X |
X |
X |
X |
||
TOUR 633 |
السياحة والمجتمع المحلي |
X |
X |
X |
X |
X |
X |
X |
X |
|
X |
X |
|
||
TOUR 634 |
تشريعات وأخلاقيات سياحية |
X |
X |
|
X |
|
X |
|
X |
|
X |
|
X |
||
TOUR 641 |
مشروع التخرج |
x |
x |
x |
x |
x |
x |
x |
x |
x |
x |
x |
x |
||
TOUR 651 |
الامتحان الشامل |
x |
x |
x |
x |
x |
x |
x |
x |
x |
x |
x |
x |
||
جدول المساقات المكافئة مع الخطة القديمة
جدول المساقات المتكافئة في خطة ماجستير مسار الرسالة لتخصص السياحة القديمة والجديدة
رمز ورقم المساق |
مساقات الخطة القديمة |
رمز ورقم المساق |
المساقات المكافئة في الخطة الجديدة |
تق 603 |
التسويقالسياحي |
TOUR 622 |
تسويق المقاصد السياحية |
اس 604 |
ادارة المصادر السياحة
|
TOUR 611 |
ادارة المواقع السياحية |
اس 606 |
المنتجات السياحية في الاردن (اجباري) |
TOUR 632 |
المنتجات والخدمات السياحية |
اس 607 |
السياحة والمجتمع المحلي |
TOUR 633 |
السياحة والمجتمع المحلي |
اس 608 |
تدريب ميداني |
|
لايوجد |
ع. ب 642 |
السياحة البيئية |
TOUR 613 |
ادارة المحميات والسياحة البيئية |
اث 643ا |
الحضارة النبطية |
لا يوجد |
|
زي 609ا |
مهارات الاتصال باللغة الانجليزية |
لا يوجد |
|
اس 618 |
موضوعات خاصة في السياحة |
TOUR 603 |
قضايا معاصرة في السياحة |
تس 632 |
علم نفس الجماعة |
لا يوجد |
|
ق 633 |
اقتصاديات السياحة |
لا يوجد |
|
اس 634 |
الخدمات السياحية (اختياري) |
|
لا يوجد |
اث663أ |
مراكزالتمدنالإسلامي |
لا يوجد |
|
اث691أ |
علم المتاحف |
لا يوجد |
مبررات التعديلات
- مرور أكثر من 18 عام على تأسيس برنامج الماجستير في السياحة دون اية تعديلات خلال الفترة السابقة مما أصبح هناك حاجة ماسة لتعديلها في مسار الشامل والرسالة.
- المساقات المتضمنة في الخطة السابقة اصبحت قديمة ولا تلبي حاجات السوق المحلي وبالتالي تم تعديل المساقات بما يتناسب مع التطورات العلمية في المجال السياحي وحاجات السوق المحلي وتطلعات جامعة اليرموك.
- البرنامج القديم يكمن في مسار الشامل فقط وقد جاء هذا التعديل ليصبح البرنامج في مسارين شامل ورسالة.
- بات من الضروري تطوير وتعديل الخطة بمساريها الشامل والرسالة لتحقيق تطلعات قسم السياحة البحثية والتدريسية وخدمة المجتمع كونه البرنامج الوحيد في ماجستير السياحة على مستوى المملكة الاردنية الهاشمية.
- يسعى القسم في الوقت الحالي الى الحصول على اعتمادية عالمية في مجال السياحة من منظمة السياحة العالمية (TEDQUAL) في برنامج البكالوريوس، ويتطلع للحصول على هذا الاعتماد في المستقبل لمرحلة الماجستير وقد سار تطوير الخطة بمنهجية تطوير الخطة المعتمدة من قبل المؤسسة المانحة لهذا الاعتماد.
- تم تعديل خطة البكالوريوس في العام المنصرم وبات ضروريا تعديل خطة الماجستير بما يتلاءم مع التعديلات التي ادخلت على خطة البكالوريوس.