نبذة عن الكلية

نبذة عن الكلية

تأسست كلية السياحة و الفنادق في جامعة اليرموك في العام الدراسي 2011-2012 ضمن توجهات الجامعة لتوفير كوادر بشرية مؤهلة ومتخصصة تساهم في دفع عجلة التنمية الاقتصادية والاجتماعية المحلية، وللمساهمة في النهوض بجودة الخدمات السياحية محليا وإقليميا من خلال توفير كوادر بشرية مؤهلة ومدربة في قطاع السياحة، وسعيا لتحقيق أهداف الإستراتيجية الوطنية للسياحة التي تهدف لتعزيز انجازات القطاع السياحي المحلي وتنافسيته.

وتضم الكلية قسمين أكاديميين هما قسم السياحة، وقسم الإدارة الفندقية، ويمنحان درجة البكالوريوس، كما يمنح قسم السياحة درجة الماجستير، ويعتبر البرنامج الوحيد على مستوى الجامعات الأردنية، وقد بدأ العمل به عام 1999 وكان له مساهمة كبيرة في توفير كوادر مؤهلة أثبتت كفاءتها في العمل في العديد من المؤسسات الأكاديمية والفعاليات السياحية داخل الأردن وخارجه. ويمنح القسم أيضا درجة البكالوريوس في الإرشاد السياحي الذي بدأ العمل به في العام الجامعي 2006 /2007 والذي يهدف إلى تخريج مرشدين سياحيين من الشباب الطموح المؤهل علميا وعمليا. وبدأ قبول الطلبة في برنامج بكالوريوس الإدارة الفندقية في العام الدراسي 2011-2012 لتعزيز التوسع الأفقي والعمودي في الفنادق ومؤسسات الضيافة محليا وإقليميا استجابة للطلب المتزايد على الخدمات السياحية والحاجة الماسة لكوادر بشرية مؤهلة في مختلف المجالات سعيا لتعزيز الصورة الذهنية للأردن كمقصد سياحي والتوجهات السياحية والنمو المتسارع للقطاع السياحي في الدول المجاورة.

وتتميز الخطة الدراسية بتركيزها على اللغات الأجنبية، والمساقات النظرية، والمهارات العملية التي يحتاجها العامل لضمان مستوى منافس من الخدمات المقدمة للضيوف المحليين والدوليين.

وتضم الكلية اثني عشر عضو هيئة تدريس بمختلف الرتب الأكاديمية، ويبلغ عدد طلبتها (391) طالبا وطالبة لدرجتي البكالوريوس والماجستير.

 

الرؤية

 
تحقیق الجودة في التعلیم في مختلف مجالات السیاحة والضیافة وجعل الكلیة مركز أبداع وتمیز محلیا وإقلیمیا واتباع نظام تكاملي تفاعلي فعال للارتقاء بالعملیة التعلیمیة والتدریبیة یصل بالكلیة للریادة والتمیز ویضعھا في مقدمة كلیات وأقسام السیاحة والفنادق في المنطقة وتعزیز التنافسیة والتمیز لخریجیھا في المعرفة والمھارات التخصصیة بما یتوافق مع حاجات سوق العمل ویخدم المجتمعات المحلیة ویعزز سمعھ الجامعة كمؤسسھ رائده أكادیمیا.
 

 

الرسالة

 
إعداد وتأھیل كوادر مؤھلھ لخدمھ قطاع السیاحة والفنادق محلیا وإقلیمیا في مجالات الإرشاد السیاحي والإدارة السیاحیة وقطاع الفنادق والضیافة وتزوید الطلبة والدارسین بالمعارف والمھارات اللازمة بما یتواكب وسوق العمل والتطور السیاحي والفندقي العالمي وبما یعزز صوره الأردن السیاحیة في نظر ضیوفھا والاھتمام بالبحث العلمي الھادف الذي یسھم في معالجھ مشكلات صناعھ السیاحة والضیافة واستغلال الفرص المتاحة ومساعده المستثمر وصانع القرار السیاحي والفندقي باتخاذ القرارات المناسبة لخدمھ أھداف التنمیة المستدامة.
 
 
 
YU

A جامعة اليرموك , اربد, الأردن
E tourism.fac@yu.edu.joP 027211111 (2863 / 2862)
F  0096227211153 / 3953

 

Follow Us

Copyright © 2024 YUCC.

Search