الاهتمامات البحثية لاعضاء الهيئة التدريسية

وصف مساقات نظم المعلومات الحاسوبية

وصف المساقات التي يطرحها قسم نظم المعلومات الحاسوبية

CIS 103: مقدمة في تكنولوجيا المعلومات   3 ساعات معتمدة      

يهدف هذا المساق الى تزويد الطلبة بالمفاهيم الأساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ونظم المعلومات وتطبيقاتها. الموضوعات التي يعرضها المساق تشمل: تكنولوجيا معالجة البيانات، تكنولوجيا الإتصال والشبكات، النواحي العالمية والاجتماعية لتكنولوجيا المعلومات، التطورات المستقبلية، الانظمة العددية، طرق حل المسائل، البيانات، المعلومات، ومفاهيم النظم،  متطلبات المعلومات في المؤسسات والاعمال الحديثة، التعرف على نظم معلومات مختلفة، التعرف على دورة حياة تطوير النظم، طرائق تطوير نظم المعلومات، ادارة الموارد لنظم المعلومات، ادارة المعرفة، جودة وتقييم نظم المعلومات، الاخلاقيات، والسرية.

مخرجات التعلم

بعد إتمام دراسة هذا المساق يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  1. معرفة المفاهيم الاساسية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ونظم المعلومات.

  2. التعرف على التكنولوجيا المختلفة لمعالجة البيانات والاتصالات والشبكات.

  3. التعرف على النواحي العالمية والاجتماعية لتكنولوجيا المعلومات.

  4. الالمام بطرق حل المسائل.

  5. التعرف على دورة حياة تطوير نظم المعلومات وطرق تطويرها.

  6. ادارة الموارد والمعرفة لنظم المعلومات.

  7. تقييم نظم المعلومات المختلفة واختيار الجيد منها.

 

CIS 227: الاتصال بين الإنسان والحاسوب             3 ساعات معتمدة       متطلب سابق:CS 210

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بالمبادئ اللازمة للتعامل بين الانسان والحاسوب مع التركيز على طرق عرض المعلومات وتصميم الواجهات بالشكل المناسب للمستخدم. الموضوعات التي يعرضها المساق تشمل: مبادئ ومفاهيم أساسية، معالجة المعلومات البشرية (الإدراك، التبصر، الحركة، الثقافة، التواصل، الاختلافات البشرية، حوافز التواصل مع الحاسوب، نماذج الكفاءة البشرية ، ...)، أساسيات تصميم واجهات المستخدم، عرض المعلومات، العروض السمعية واللمسية والبصرية، الاتصال بالتخاطب، إدخال البيانات، التحكم، الأدوات والملاحظات، العناصر البشرية في برمجة الحاسوب، تصميم منطقة العمل، الاهتمامات البيئية والقانونية.

مخرجات التعلم

بعد إتمام دراسة هذا المساق يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  1. تعريف المبادئ الأساسية والمصطلحات اللازمه للتعامل بين الإنسان والحاسوب.

  2. تعريف المبادئ الأساسية لتحليل وتصميم واجهات التعامل بين الإنسان والحاسوب .

  3. تحليل وتصميم واجهات التعامل بين الإنسان والحاسوب.

  4. معرفة أساسيات تصميم واجهات المستخدم.

  5. عرض المعلومات (السمعية، واللمسية، البصرية، الإتصال بالتخاطب، إدخال البيانات، التحكم والأدوات والملاحظات).

  6. تمثيل وعرض العناصر البشرية في برمجة الحاسوب.

  7. تصميم منطقة العمل (البيئية والقانونية، والتفاوت بالقدرات الشخصية آخذين بعين الإعتبار الإعاقات المختلفة).

  8. إستخدام أحدث ما توصل إليه العلم من برمجيات وأجهزة إلكترونية تعتمد على الحاسوب في تصميم واجهات التعامل بين الإنسان والأجهزة المختلفه المعتمدة على الحاسوب لتناسب البيئات المختلفة والتفاوت بالقدرات ببن الأشخاص والإعاقات المختلفة.

  9. تطبيق المعايير المتعارف عليها محلياً وعربياً ودولياً.

  10. تنفيذ مشاريع من قبل مجموعات من الطلبه لتحليل وتصميم واجهات تعامل للإنسان مع أجهزة مختلفة تعتمد على الحاسوب يحتاجها الإنسان العادي وغير العادي والمعاق.

CIS 240: مدخل الى هندسة البرمجيات      3 ساعات معتمدة       متطلب سابق: CIS 103، CS 110، CS 110L

يقدم هذا المساق المفاهيم الأساسية لعلم هندسة البرمجيات والتي تشمل: تعريف وأهمية هندسة البرمجيات، خصائص جودة البرمجيات والتحديات، دورة حياة المشروع البرمجي وفقا للمنهجيات التقليدية المتسلسلة بمراحلها والمنهجيات الحديثة ذات الطابع الدوراني، نمذجة اجراءات الأنظمة بأنواعها وعلى مستويات مختلفة من التفاصيل، تحليل وهندسة إحتياجات المستخدمين والوصول لمواصفات النظام البرمجي الجديد، التصميم المعماري للنظام البرمجي وخصائصه، تصميم الواجهات والبيانات والوحدات البرمجية، اختيار لغة البرمجة ومن ثم اختبار الوحدات البرمجية واختبار تكامل النظام وصيانته.

مخرجات التعلم

بعد إتمام دراسة هذا المساق يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  1. معرفة المفاهيم الاساسية لعلم هندسة البرمجيات.

  2. تعريف هندسة البرمجيات واهميتها في النواحي العلمية والعملية.

  3. الالمام ب النظريات والمنهجيات المتبعة في تطوير البرامج.

  4. التعرف على دورة حياة تطوير البرامج وهندستها.

  5. تحليل احتياجات المستخدم وتحويلها الى برامج تطبيقيه.

  6. تطبيق النظريات في تصميم البرامج وبناءها.

 

CIS 244: تصميم وبناء الواجهات           3 ساعات معتمدة       متطلب سابق: CIS 103،CS 210

يهدف هذا المساق الى تزويد الطلبة بالمبادئ الأساسية والجوانب التقنية والفنية اللازمة لتصميم وبناء واجهات البرمجيات المختلفة. الموضوعات التي يعرضها المساق تشمل: أنواع واجهات الاستخدام، دعم نظم التشغيل لواجهات الاستخدام، متطلبات المستخدم، واجهات الاستخدام الرسومية، عناصر واجهات الاستخدام الرسومية، التفاعل مع واجهة الاستخدام، نماذج وطرق تصميم وفحص واجهات الاستخدام، تصميم وبرمجة واجهات المستخدم (GUI)، برمجة واجهات المستخدم لتطبيقات قواعد البيانات وتطبيقات الانترنت. الجانب العملي لهذا المساق يشمل تطبيق المفاهيم التي تناولها المساق باستخدام أداة برمجية او لغة برمجة مناسبة.

مخرجات التعلم

بعد إتمام دراسة هذا المساق يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  1. تعريف مفاهيم تصميم واجهة المستخدم وتطويرها.

  2. عرض مختلف أنواع الواجهات الخاصة بالمستخدمين.

  3. تقييم جودة تصميم لمختلف أنواع واجهات الأنظمة.

  4. تحديد نماذج تصميم واجهات التصميم الرسومية.

  5. تطوير واجهات أنظمة ذات جودة عالية وتحقق رغبات المستخدم.

  6. الالمام بلغة برمجة مرئية لتصميم الواجهات المختلفة.

 

CIS 256: هيكلية الملفات        3 ساعات معتمدة       متطلب سابق:CS 250

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمبادئ الأساسية اللازمة لفهم ماهية الملفات بانواعها وتراكيبها المختلفة وتقنياتها وكيفية التعامل معها. الموضوعات التي يعرضها المساق تشمل: مفاهيم ومبادئ الملفات، العمليات الأساسية للملفات، مكونات وحدات التخزين المساعدة ذات العلاقة بتنظيم الملفات. تقنيات تنظيم الملفات وضغطها، طرق الترتيب الخارجية للملفات، طرق البحث، هياكل الملفات التتابعية، هياكل الترتيب المباشر والمحسوبة، الهياكل المفهرسة، هياكل ملفات القوائم (قوائم معكوسة،  متعددة المفاتيح , ...)، الهياكل الشجرية ( الاشجار الثنائية، اشجار B+، وغيرها). تتم تغطية الجانب العملي لهذا المساق من خلال التمارين وكتابة البرامج باحدى اللغات المعتمدة.

مخرجات التعلم

بعد اتمام دراسة هذا المساق يجب ان يكون الطالب قادرا على:

  1. معرفة اهمية هيكلة الملفات في تخزين البيانات ومعالجتها.

  2. معرفة الانواع المختلفة لوسائط التخزين وتركيبها الداخلي.

  3. معرفة العمليات الاساسية لمعالجة الملفات.

  4. التعامل مع طرق ضغط البيانات.

  5. معرفة طرق الفهرسة المختلفة وآلية عملها.

  6. تطوير تطبيقات تعتمد على الملفات.

 

CIS 260: نظم قواعد البيانات   3 ساعات معتمدة       متطلب سابق: CIS 103،CS 210

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بأساسيات قواعد البيانات وكيفية بنائها والتعامل معها والمبادئ النظرية والرياضية التي تقوم عليها. الموضوعات التي يعرضها المساق تشمل: مبادئ ومفاهيم أساسية، معمارية قاعدة البيانات، مستخدمو قواعد البيانات، الجبر العلائقي، النموذج العلائقي، أساسيات لغة الاستعلام (SQL)، عملية تبسيط العلاقات، اعتماديات الدوال بين اوصاف العلاقات، منهجية قواعد البيانات الكينونية. لهذا المساق جانب عملي يركز على تعليم الطالب كيفية استخدام احدى البرمجيات الخاصة بتصميم وانشاء قواعد البيانات.

مخرجات التعلم

بعد إتمام دراسة هذا المساق يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  1. تعريف المبادئ الأساسية والمصطلحات لنظم قواعد البيانات

  2. تعريف المبادئ الأساسية لتحليل وتصميم قواعد البيانات.

  3. بناء المخطط ألمفاهيمي باستخدام رسومات ال ER, EER, UML.

  4. تطبيق القيود على العلاقات.

  5. التمييز بين الخصائص المختلفة للكائنات،المفتاح الرئيسي، المفتاح الأجنبي والمفتاح الأعلى.

  6. التحويل من رسمة الERإلى رسمة ال Relational.

  7. الاستعلام من قواعد البيانات باستخدام لغة الجبر ألعلائقي.

  8. بناء استعلام وتعديل قواعد البيانات باستخدام لغة SQL.

  9. تطبيق التسوية للعلاقات باستخدام قوانين التسوية.

 

CIS 260L : مختبر قواعد البيانات          1 ساعة معتمدة        متطلب سابق: CIS 260

يهدف هذا المساق الى تزويد الطلبة بمجموعة من المهارات العملية المتصلة بمحتويات مساق نظم قواعد البيانات (CIS 260). المساق يغطي مجموعة واسعة من المواضيع وتشمل: استخدام واحدة من أدوات التصميم المتاحة مثل (ERWin او  DBDesigner 4... الخ) لتصميم قواعد البيانات، استخدام لغة الاستعلام SQL لتعريف ومعالجة واستعلام قواعد البيانات باستخدام واحدة من ادوات الاستعلام المتاحة مثل (Oracle-SQL*Plus, MySQL... الخ)، مقدمة تطبيقية إلى لغات برمجة قواعد البيانات مثل (Oracle-PL/SQL)، مقدمة تطبيقية لتقنيات الربط بين قواعد البيانات باستخدام تقنية ODBC أو JDBC. يتضمن المساق تمارين وامثلة عملية تناسب الموضوعات التي يغطيها مساق CIS 260.

مخرجات التعلم

بعد إتمام دراسة هذا المساق يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  1. فهم أساسيات قواعد البيانات العلائقية .

  2. بناء وصيانة هياكل قواعد البيانات باستخدام اوامر لغة SQL.

  3. اضافة وتحديث محتوى قاعدة البيانات باستخدام اوامر لغة SQL.

  4. استرجاع المعلومات من قاعدة البيانات سواء كانت البيانات في جدول واحد او اكثر من جدول باستخدام اوامر لغة SQL.

  5. الربط بين الجداول في قاعدة البيانات باستخدام اوامر لغة SQL.

  6. استخدام الاقترانات المكتبية.

  7. استخدام الاستعلامات الفرعية .

  8. تطوير نموذج قاعدة البيانات باستخدام أداة لتصميم قواعد البيانات.

  9. استخدام اوامر لغة PL / SQLلبناء الإجراءات (Procedures) ، والدوال (Functions).

 

CIS 281: النظم متعددة الوسائط 3 ساعات معتمدة       متطلب سابق: CIS 103،CS 210

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمفاهيم والمهارات الأساسية اللازمة للنظم متعددة الوسائط وكيفية تطويرها والإفادة منها. الموضوعات التي يعرضها المساق تشمل: مبادىء ومصطلحات تعدد الوسائط، التقنيات التفاعلية للوسائط المتعددة، أنواع وأشكال البيانات المتعددة الوسائــط، (الرسوم، الصور، الرســوم المتحركة، الصوت، الصورة ، ...)، وسائل النشر المكتبي، الوسائط الفوقية، وسائط العرض، الوسائــط المتعددة المدمجة للتأليف، وسائل تصميم وإخراج تطبيقات الوسائط المتعددة، استخدام أدوات تأليف الوسائط المتعددة، المقاييس الصناعية، اتجاهات مستقبلية في الوسائط المتعددة التفاعلية. لهذا المساق جانب عملي تتم تغطيته من خلال وظائف مختلفة.

مخرجات التعلم

بعد إتمام دراسة هذا المساق يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  1. التعرف على المفاهيم الاساسية في النظم المتعددة الوسائط.

  2. التعرف على الانواع المختلفة للوسائط المتعددة.

  3. التعرف على الانواع المختلفة للصور.

  4. استخدام أدوات تأليف الوسائط المتعددة وتعلم طرق تصميمها.

  5. تعلم واستخدام برمجيات مختلفة مثل Macromedia Flash, Adobe Photoshop and Adobe Illustrator.

 

CIS 311: برمجة تطبيقات الانترنت          3 ساعات معتمدة       متطلب سابق: CIS 103,CS110, CIS260, CS110L

يهدف هذا المساق الى تزويد الطلبة بالمبادئ الأساسية والجوانب التقنية والفنية اللازمة لبرمجة تطبيقات الانترنت. الموضوعات التي يعرضها المساق تشمل: مراجعة سريعة لأسس الإنترنت وبرمجتها، خادم شبكة الإنترنت وخادم تطبيقاتها، برمجة تطبيقات جانب العميل، برمجة تطبيقات جانب الخادم، صفحات الخادم النشطة، ربط التطبيقات مع قواعد البيانات، إضافة المحتوى المرن لتطبيقات شبكة الإنترنت، برمجة واجهات المستخدم لتطبيقات الانترنت. من خلال هذا المساق سيكون الطالب قادرًا على برمجة تطبيقات الانترنت المختلفة وبناء أحد التطبيقات. الجانب العملي لهذا المساق يشمل تطبيق المفاهيم التي تناولها المساق باستخدام أداة برمجية او لغة برمجة مناسبة.

مخرجات التعلم

بعد إتمام دراسة هذا المساق يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  1. اظهار أهمية مبادئ التحليل والتصميم في بناء تطبيقات الانترنت .

  2. ادراك المبادئ الأساسية والجوانب التقنية والفنية اللازمة لبرمجة تطبيقات الانترنت.

  3. برمجة واجهات المستخدم لتطبيقات الانترنت.

  4. برمجة تطبيقات الانترنت الخاصة بجانب العميل.

  5. برمجة تطبيقات الانترنت الخاصة بجانب الخادم.

  6. ربط تطبيقات الانترنت مع قواعد البيانات.

  7. استخدام الأدوات اللازمة لتطوير تطبيقات الانترنت.

 

CIS 340: التحليل والتصميم الكينوني       3 ساعات معتمدة       متطلب سابق: CIS 240

يهدف هذا المساق الى تزويد الطلبة بالمبادئ الاساسية والمعارف والمهارات اللازمة في التحليل والتصميم الكينوني لنظم المعلومات مع التركيز على الرسومات والتصاميم التي توفرها لغة النمذجة المتاكملة (UML) وعلى دورة تطوير النظم باستخدام العملية المتكاملة المعروفة باسم (Rational Unified Process). الموضوعات التي يغطيها المساق تشمل: مبادئ التصميم الكينوني، مفاهيم وعناصر النموذج الكينوني، الكينونة والاصناف، العلاقات بين الاصناف، العلاقات بين الكينونات، طرق تعريف الكينونة والاصناف، اساليب التصميم والنمذجة باستخدام لغة البرمجة المتكاملة (رسومات الاصناف والكينونات، رسوم التفاعل، رسومات حالات التحول، رسومات العناصر، رسومات التنفيذ،....، الخ)، عملية تطوير البرمجيات الكينونية (التحليل، التصميم، والبرمجة كما هي معروضة في العملية المتكامة (RUP))،  الادوات المساعدة. لهذا المساق جانب عملي تتم تغطيته في مساق CIS 340L بالتزامن.

مخرجات التعلم

بعد اتمام دراسة هذا المساق يجب ان يكون الطالب قادرا على:

  1. معرفة اهمية تحليل وتصميم النظم في حل المسائل المعقدة.

  2. ادراك الفرق بين طريق التحليل والتصميم الكينوني والطرق التقليدية في تحليل وتصميم الانظمة.

  3. تحليل النظام الى مجموعة من الكينونات باستخدام طرق مختلفة.

  4. فهم اهمية النمذجة وكيفية استخدام لغة النمذجة الموحدة UMLفي تمثيل أنظمة الكائنات الموجه باستخدام طرق مختلفة للنمذجة.

  5. بناء نماذج رسومات تصميم مختلفة بإستخدام لغة النمذجة (UML)  والتي تتضمن رسم الاصناف, حالة الرسم البياني, الخ... ، باستخدام الرموز المناسبة.

  6. التعرف على انواع العلاقات المختلفة بين الكائنات مثل الميراث، الشراكة،جزء-كل، التبعية.

  7. فهم قواعد ووظائف كل نموذج من نماذج لغة التصميم الموحدة (UML) في تطوير البرمجيات الكينونية.

 

CIS 340L: التحليل والتصميم الكينوني      3 ساعات معتمدة       متطلب سابق:   CIS 340 أو متزامن مع CIS 340

هذا المساق متمم لمساق CIS 340 حيث يهدف الى تزويد الطلبة بمجموعة من المهارات اللازمة لتحليل وتصميم البرمجيات الكينونية باستخدام برمجيات التحليل والتصميم المناسبة (مثل برمجية Rational Rose). ويتضمن المساق تمارين وحالات دراسية عملية بما يتناسب والموضيع التي تتم تغطيتها في مساق CIS 340.

مخرجات التعلم

بعد اتمام دراسة هذا المساق يجب ان يكون الطالب قادرا على:

  1. فهم اساسيات ومصطلحات التي تتعلق بالكينونات.

  2. استخدام احدى ادوات التحليل والتصميم الكينوني مثل Rational Rose.

  3. تحليل انظمة المبنية على الكينونات.

  4. نمذجة النظام باستخدام الرسومات المختلفة.

  5. حل مسائل عملية واقعية.

 

CIS 341: تصميم مواقع الانترنت            3 ساعات معتمدة       متطلب سابق: CIS 240

يهدف هذا المساق الى تزويد الطلبة بالمبادئ الأساسية لتصميم مواقع الإنترنت وصفحات الويب وتقييمها. الموضوعات التي يعرضها المساق تشمل: متصفحات الانترنت، تطبيقات الانترنت، أساسيات تصميم مواقع الانترنت، لغات وأدوات بناء صفحات الانترنت، أساسيات لغة HTML (نصوص، أنماط، ألوان صور، قوائم، جداول و نماذج، ...)، أساسيات تقنية CSS ، الترميز ولغاته (مثل لغة (VB Script and Java Script، نشر مواقع الانترنت، مبادئ تقييم مواقع الانترنت وأدواتها، تمارين ومسائل لتصميم المواقع. الجانب العملي يشمل التطبيق باستخدام ادوات برمجية مساعدة لتصميم مواقع انترنت وصفحات الويب (مثل Adobe Dreamweaver and MS SharePoint).

مخرجات التعلم

بعد إتمام دراسة هذا المساق يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  1. اظهار أهمية تحليل وتصميم النظم في بناء مواقع وتطبيقات الانترنت .

  2. ادراك الفرق بين هندسة الويب والنهج التقليدي في تحليل وتصميم النظم.

  3. شرح أهمية النمذجة وكيفية استخدام لغة النمذجة الخاصة بهندسة الويب في تمثيل نظام الانترنت من عدة زوايا.

  4. بناء النماذج المختلفة (بما في ذلك use case diagrams, class diagrams, Navigation Access Modelو Presentation Models).

  5. التفريق بين مختلف النظريات والمبادئ الخاصة بتصميم مواقع الإنترنت.

  6. استخدام التكنولوجيا اللازمة لتطوير مواقع الإنترنت (بما في ذلك HTML, CSS and JavaScript).

  7. استخدام الأدوات اللازمة لتطوير مواقع الإنترنت (بما في ذلك برنامج Adobe Dreamweaverو MS SharePoint) .

 

CIS 344: ادارة مشاريع البرمجيات          3 ساعات معتمدة       متطلب سابق: CIS 240

يهدﻑ ﻫﺫﺍ ﺍﻟﻤﺴﺎﻕ ﺇﻟﻰ ﺘﺯﻭﻴﺩ ﺍﻟﻁﻠﺒﺔ ﺒﺎﻟﻤﻌﺭﻓﺔ اللازمة لإدارة المشاريع البرمجية والتطبيقية. ﺍﻟﻤﻭﻀﻭﻋﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ يغطيها ﺍﻟﻤﺴﺎﻕ ﺘﺸﻤل: ﺍﻟﻤﺒﺎﺩﺉ ﺍﻷﺴﺎﺴﻴﺔ ﻟﻬﻨﺩﺴﺔ ﺍﻟﻨﻅﻡ ﻭﻫﻨﺩﺴﺔ ﺍﻟﺒﺭﻤﺠﻴﺎﺕ، ﻋﻤﻠﻴﺔ ﺘﻁﻭﻴﺭ ﺍﻟﺒﺭﻤﺠﻴﺎﺕ، ﺘﺨﻁﻴﻁ ﻭﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﺸﺎﺭﻴﻊ ﺍﻟﺒﺭﻤﺠﻴﺔ، ادارة المصادر والادوات والتقنيات، إدارة التكامل وتخطيط المشاريع، إدارة النطاق، جدولة ومراقبة الميزانية، إدارة الموارد البشرية، إدارة الاتصالات، تحليل المخاطر وإدارتها، مشروع إدارة الجودة، وإدارة المشتريات.

مخرجات التعلم

بعد إتمام دراسة هذا المساق يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  1. معرفة المفاهيم الاساسية اللازمة لادارة المشاريع البرمجية.

  2. الالمام بعملية تطوير البرمجيات.

  3. اظهار المقدرة على التخطيط , تنفيذ واغلاق المشاريع بالاستناد على المعايير المطلوبة.

  4. استخدام مجموعة من أدوات إدارة المشاريع الخاصة المسجلة وغير المسجلة لتنفيذ وتقديم تقرير عن المشاريع.

  5. استخدام أطر إدارة المشاريع لضمان نتائج ناجحة.

  6. تحليل ومناقشة مفاهيم إدارة المشاريع الهامة، مثل: لماذا تفشل المشاريع. دورة حياة المشاريع البرمجية.

  7. التخطيط والجدولة. تقديم الخدمات والدعم. التعاون ومهارات التواصل. المنظمات والناس والثقافة.

 

CIS 360: تطوير تطبيقات قواعد البيانات    3 ساعات معتمدة       متطلب سابق: CIS 311، CIS 260

يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة بخصائص  لغات تطوير  تطبيقات قواعد البيانات والأساسيات اللازمة لاستخدامها في بناء تطبيقات قواعد البيانات ونظم المعلومات. الموضوعات التي يعرضها المساق تشمل: لغات البرمجة وموقع لغات قواعد البيانات فيها، دورة حياة هندسة البرمجيات، سمات لغات تطوير تطبيقات قواعد البيانات (قاموس البيانات، الاستعلامات التفاعلية غير الاجرائية، منشىء التقارير، مجهز الشاشات، أدوات نمذجة وتحليل البيانات، البرمجيات المصغرة، أجزاء البرامج المعاد استخدامها، الاسترجاع والحفظ، إجراءات الحفـظ والخصوصية، الربط مع نظم قواعد البيانات، الربط مع لغات عاليـة المستوى، معالجة الملفات والسجلات، ...)، خاصية تعميم النظام، منشئ البرامج والتطبيقات، أمثلة من لغات تطوير تطبيقات قواعد البيانات من امثال Oracle، خادم SQL Server، Ingress، وغيرها وتطبيقات عليها. لهذا المساق جانب عملي تتم تغطيته داخل مختبر قواعد البيانات.

مخرجات التعلم

بعد إتمام دراسة هذا المساق يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  1. تطبيق المفاهيم الأساسية لتحليل وتصميم قواعد البيانات..

  2. بناء قواعد بيانات مع القدرة على التحديد المناسب للحقول، والمفاتيح، والعلاقات.

  3. بناء النماذج المختلفة للتعامل مع قواعد البيانات باستخدام احدى لغات تطوير تطبيقات قواعد البيانات مثل اوراكل.

  4. بناء الاستعلامات المختلفة للتعامل مع قواعد البيانات باستخدام احدى لغات تطوير تطبيقات قواعد البيانات مثل اوراكل.

  5. بناء التقارير لاستخراج البيانات من قواعد البيانات باستخدام احدى لغات تطوير تطبيقات قواعد البيانات مثل اوراكل.

  6. بناء تطبيقات متكاملة لقواعد البيانات لتطبيقات مختارة باستخدام احدى لغات تطوير تطبيقات قواعد البيانات مثل اوراكل.

 

CIS 367: مستودعات البيانات   3 ساعات معتمدة       متطلب سابق: CIS 360

هذا المساق يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلبة باساسيات ومفاهيم مستودعات البيانات. الموضوعات التي يعرضها المساق تشمل نمذجة البيانات ، تصميم مستودعات البيانات والوصول إلى مستودعات البيانات ، استخراج البيانات، فلترة البيانات ، نقل وتحميل البيانات ، البيانات متعددة الأبعاد ، الاختيار اعتمادا على الجداول التفصيلية ، معالجة الاستعلام بالتحليل ، مخططات  النجوم ((STAR مخطّطات سنوفليك ( (SNOWFLAKE وظائف ايتل (ETL)، جداول الحقيقة . التركيز على مستودعات البيانات متعددة الأبعاد. مناقشة قضايا متعلقة بمستودعات البيانات مثل:  التخطيط ،التصميم ، التنفيذ، الجانب العملي لهذا المساق يتطرق الى استخدام لغة مناسبة مثل اوراكل لتغطية المفاهيم المختلفة.

مخرجات التعلم

بعد إتمام دراسة هذا المساق يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  1. فهم نمذجة البيانات.

  2. تصميم مستودعات البيانات.

  3. الوصول إلى مستودعات البيانات واستخراج البيانات منها.

  4. فلترة البيانات.

  5. نقل وتحميل البيانات.

  6. التعامل مع البيانات متعددة الأبعاد.

  7. تصميم مستودعات البيانات متعددة الأبعاد.

  8. استخراج البيانات اعتمادا على الجداول التفصيلية.

  9. معالجة الاستعلام بالتحليل.

  10. بناء وقراءة مخططات النجوم ((STARومخطّطات سنوفليك ( (SNOWFLAKE .

  11. معرفة وظائف عمليات (ETL).

  12. معرفة الجداول الحقيقة.

  13. فهم القضايا المتعلقة بمستودعات البيانات مثل: التخطيط ،التصميم ، التنفيذ.

  14. استخدام لغة مناسبة مثل اوراكل لتغطية المفاهيم المختلفة.

 

CIS 380: تطبيقات في نظم المعلومات      3 ساعات معتمدة       متطلب سابق:CIS 360

يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة على كيفية بناء تطبيقات مختلفة في احد مجالات استخدام نظم المعلومات. يتضمن المساق عمليات التحليل والتصميم المختلفة ومن ثم بناء النظام وواجهاته المختلفة بما يتناسب مع المجال ومتطلباته، وفي حال توفر ادوات محددة او تطبيقات محددة يتم تدريب الطالب على التعامل مع هذا التطبيق. يتم تحديد المجال المناسب من قبل مجلس القسم بما يتناسب مع حاجة السوق. لهذا المساق جانب عملي يتم فيه استخدام الادوات المساعدة المختلفة لبناء التطبيقات.

مخرجات التعلم

بعد إتمام دراسة هذا المساق يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  1. تحديد نماذج بناء أنظمة معلومات في مجالات محددة.

  2. تحليل الوظائف المطلوبة لبناء أنظمة معلومات في مجالات محددة.

  3. عرض مجموعة الأدوات المتوفرة لبناء أنظمة المعلومات.

  4. تطبيق مهارات التحليل والتصميم و البرمجة لبناء انظمة المعلومات المحصورة المجال.

 

CIS 411: برمجة الخادم والعميل            3 ساعات معتمدة       متطلب سابق CIS360، CS 332

يهدف هذا المساق الى تطوير فهم الطلبة بالنظم المرتبطة بشبكة المعلومات مع التركيز على دور كل من الخادم والعميل في التعامل مع البيانات. الموضوعات التي يعرضها المساق تشمل: هيكلية نظم الخادم والعميل، تصميم وتخطيط النظم، بروتوكولات الوصول للبيانات، الوصول المتوازي للبيانات المشتركة، تقنيات الخادم والعميل (ما يعتمد على الربط، ما لا يعتمد على الربط، الآني، ...)، خادم المجموعات، خادم التطبيقات، برمجة العميل، برمجة الخادم، الربط مع قواعد البيانات، التنفيذ عن بعد، الامور المتعلقة بالسرية. الجانب العملي للمساق يشمل التطبيق للمفاهيم التي تناولها المساق باستخدام برمجيات مناسبة.

مخرجات التعلم

بعد إتمام دراسة هذا المساق يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  1. تعريف مفاهيم معمارية الخادم والعميل.

  2. المقارنة بين تصاميم الأنظمة وبروتوكولات الوصول للبيانات.

  3. تقييم قضايا الأمن الخاصة بالمواقع التفاعلية.

  4. تحديد أساليب ربط قواعد البيانات باستخدام نماذج الربط باستخدام احدى اللغات مثل لغة PHP.

  5. تطوير مواقع تفاعلية باستخدام احدى اللغات مثل لغة PHP.

  6. عرض مختلف أنواع الأدوات المستخدمة واللازمة لتطوير المواقع التفاعلية باستخدام احدى اللغات مثل لغة PHP .

 

CIS 412: تقنيات الويب الدلالي  3 ساعات معتمدة       متطلب سابق:CIS211

يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة بتقنيات الويب (الشبكة العنكبوتية) وكيفية استخلاص المعرفة من البيانات التي توفرها مع التركيز على الويب الدلالي. يغطي هذا المساق الموضوعات الاساسية التالية: مقمة الى تقنيات الويب المختلفة، تمثيل البيانات على الويب، الوثائق المنظمة باستخدام (XML)، مفهوم الويب الدلالي، وصف مصادر الويب من خلال (RDF)، لغة (OWL) لبناء هياكل تمثلل المعرفة (Ontology)، اساليب وقواعد تمثيل المعرفة واستخلاصها واسترجاعها باستخدام لغات مثل (OWL)، تطبيقات عملية.

 

مخرجات التعلم

بعد إتمام دراسة هذا المساق يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  1. الالمام بتقنيات الويب المختلفة وكيفية استخلاص المعرفة من البيانات.

  2. الالمام بتقنيات الويب الدلالي.

  3. تمثيل البيانات على الويب.

  4. الالمام بمفاهيم الوثائق المنظمة باستخدام (XML).

  5. وصف مصادر الويب من خلال (RDF).

  6. التعامل مع لغة البرمجة (OWL) لبناء هياكل تمثيل المعرفة (Ontology).

  7. استخدام اساليب وقواعد لتمثيل المعرفة واسترجاعها باستخدام لغات برمجة وادوات مناسبة.

 

CIS 431: خدمات الانترنت      3 ساعات معتمدة                 متطلب سابق: CS 332

يهدف هذا المساق الى تزويد الطلبة بمفاهيم متقدمة ذات صلة بالانترنت وبخاصة ما يتعلق بالتقنيات والأساليب والبروتوكولات المستخدمة لنقل البيانات بانواعها. الموضوعات التي يعرضها المساق تشمل: الاتصال عبر الانترنت، بروتوكولات الانترنت الحديثة، تطبيق طبقة الخدمات وشبكات النقل وطبقة خدمة الدعم، والخوارزميات الداعمة لارسال محتوى الوسائط المتعددة والاتصالات، خدمات الشبكه العالمية المتدرجه، الانترنت الهاتفية، المراسله الفوريه، وغيرها من التقنيات والخدمات الحديثة، تقييم خدمات الانترنت، التطبيقات، الاعتبارات الأمنية، التقنيات من.حيث عملياتها ومتطلبات الادارة،  تصميم خدمات انترنت جديده (متدرجه، قوية، وفعالة).الجانب العملي لهذا المساق يغطي التعامل المباشر مع خدمات الإنترنت من خلال تمارين وتطبيقات عملية في المختبر.

مخرجات التعلم

بعد إتمام دراسة هذا المساق يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  1. الالمام بتطبيقات شبكات اتصال البيانات.

  2. معرفة المكونات الرئيسية وانواع الشبكات المختلفة.

  3. فهم وظائف طبقات الشبكة.

  4. معرفة وتطبيق المقاييس المعيارية للشبكات.

  5. فهم معمارية التطبيقات المختلفة لانواع العلاقات في الشبكة مثل: شبكات الخادم والعميل، والشبكات السحابية وشبكات الند للند.

  6. ادراك اهمية بروتوكولات الشبكة TCP/IP.

  7. التمييز بين Orchestration and Choreography.

 

 

 

CIS 433: ادارة شبكات المعلومات          3 ساعات معتمدة       متطلب سابق: CS 332

يهدف هذا المساق الى التعريف بشبكات المعلومات: أنواعها، وتقنياتها المختلفة، كيفية تصميمها، بنائها، وتشغيلها وصيانتها. كما انه يقدم المعلومات الأساسية اللازمة للتعرف على تقنيات الربط الشبكي ومتطلباته من الأجهزة والبرامج والبروتوكولات والمعايير، والتعرف على الشبكات القائمة على بروتوكولات الـ TCP/IP وطرق عنونتها (ديناميكي وثابت). ادارة المستخدمين، ادارة وربط الاجهزة المختلفة للشبكة، ادارة المجال (DNS)، وتفعيل حماية الشبكات. لهذا المساق جانب عملي يهدف الى إكساب الطلاب المهارات العملية اللازمة لبناء وإدارة شبكة معلومات وتقديم خدمات نقل وتبادل الملفات من خلالها.

مخرجات التعلم

بعد إتمام دراسة هذا المساق يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  1. تعريف المبادئ الاساسية لشبكات المعلومات وانواعها وتقنياتها.

  2. الالمام بكيفية بناء وتصميم وتشغيل وصيانة شبكات المعلومات.

  3. الالمام بتقنيات الربط الشبكي ومتطلباته.

  4. معرفة الشبكات القائمة على بروتوكولات TCP/IPوطرق عنونتها.

  5. ادارة المستخدمين.

  6. ادارة وربط الاجهزة المختلفة للشبكة وادارة المجال (DNS).

  7. الالمام باسس حماية الشبكات.

 

CIS 442: سرية وخصوصية المعلومات     3 ساعات معتمدة       متطلب سابق:CIS 240، CIS 260

يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة باهمية السرية في نقل المعلومات والمبادئ الأساسية للطرق المستخدمة لتامين السرية ومنع التعدي. الموضوعات التي يعرضها المساق تشمل: الاستخدامات الأخلاقية للمعلومات ونظم المعلومات، اعتبارات الخصوصية، المقاييس والسياسات، إجراءات السرية (الحماية، الكشف ورد الفعل، الهجمات والتهديدات، منع التعدي، التوثق والتعرف على التشفير والاعتمادات، أمن التعدي، طرق التحكم بالوصول، إدارة الهوية، ...)، الحيل الأمنية والعامل البشري، النجاة من الكوارث، تحليل وتقييم مخاطر الأمن، إدارة الأمن. الجانب العملي يشمل التطبيق للمفاهيم التي تناولها المساق مثل التشفير باستخدام برمجية مناسبة، وتمارين وتطبيقات عملية.

مخرجات التعلم

بعد إتمام دراسة هذا المساق يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  1. الالمام بالانواع المختلفه للهجمات الالكترونيه والبرامج الخبيثه والتي من الممكن ان تسبب ضررا هائلا لنظم المعلومات .

  2. فهم المسؤوليات والتشريعات المتعلقه بخصوصية المعلومات وسريتها وكيفية التعامل مع امن المعلومات في عالم الانترنت الرقمي.

  3. تحديد الأدوات والبرامج الممكن استخدامها لحماية نظم المعلومات واكتشاف وحل الثغرات الأمنيه.

  4. استخدام انظمة تشفير البيانات وخوارزمياتها. والقدره ايضا على اقنراح خوارزميات تشفير جديده او اكتشاف الثغرات بتلك الموجوده اصلا.

  5. استخدام بعض تقنيات الاختراق الاخلاقي في اكتشاف الثغرات الأمنيه الموجوده في نظم المعلومات.

  6. الإلمام بمفاهيم التصيد الالكتروني والبريد المزعج وإدراك دورها في سرقة معلومات المستخدمين والخساره الماليه والمعنويه الناتجه عنها.

  7. تحليل خطط واستراتيجيات أمن المعلومات نظريا ورياضيا وذلك قبل تنفيذ هذه المخططات وفحص ادائها.

  8. فهم بعض الخوارزميات المستخدمه في تحقيق خصوصية المعلومات مع المحافظه على نوعية هذه المعلومات.

  9. الالمام بالتقنيات المستخدمه في اختراق قواعد البيانات لاسترجاع سجلات المستخدمين. ومعرفة التقنيات المستخده للحيلوله دون حصول هذه الاختراقات.

  10. الإلمام بالتقنيات المستخدمه في اختراق المواقع الالكترونيه ومعرفة التقنيات الممكن استخدامها لحماية المواقع الالكترونيه.

  11. التعامل مع اخطار امن المعلومات في بنيات معلوماتيه متطوره مثل امن معلومات الحوسبه السحابيه وأمن الهواتف الذكيه.

 

CIS 464: نظم استرجاع المعلومات         3 ساعات معتمدة       متطلب سابق:CIS256، CIS 260

يهدف هذا المساق الى تزويد الطلبة بالمفاهيم الأساسية لنظم استرجاع المعلومات وانواعها والطرق المختلفة لاختزان المعلومات ومعالجتها واسترجاعها. الموضوعات التي يعرضها المساق تشمل: النظرة الاقترانية لاسترجاع المعلومات، أنواع نظم استرجاع المعلومات، الجوانب المختلفة لتصميم نظم استرجاع المعلومات (الاسترجاع باستخدام الكلمات المفتاحية، هياكل الملفات، بناء قاموس المفردات، ...)، هياكل بيانات وخوارزميات استرجاع المعلومات (التحليل المعجمي، كلمات الوقف، الأوزان، الفهرسة المرتبطة، العمليات البولية، طرق البحث والمقارنة للنصوص، ...)، الملاحظات وتعديل الاستعلامات. يشمل الجانب العملي تطبيقات ومسائل تغطي المفاهيم والاساليب التي يغطيها المساق.

مخرجات التعلم

بعد إتمام دراسة هذا المساق يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  1. فهم اسس الفهرسة والملفات والمؤشر المقلوب.

  2. التفريق بين النماذج المنطقية، ناقل الفضاء النموذجي، والنموذج الاحتمالي.

  3. التعرف على بعض تقنيات ألامثل للاستعلام.

  4. فهم مرافق الاسترجاع.

  5. تحديد كفاءة نظم استرجاع المعلومات.

  6. تقييم نظم استرجاع المعلومات.

 

CIS 466: محركات البحث عن المعلومات   3 ساعات معتمدة       متطلب سابق:CIS 464

يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة الى محركات البحث عن المعلومات المتواجدة على الانترنت. يغطي المساق لمواضيع التالية: طبيعة محركات البحث، انواع محركات البحث، كيفية تصميم محركات البحث، كيفية عمل محركات البحث، كيفية الفهرسة في محركات البحث، طرق الاسترجاع وكيفيته، الائتلاف والاختلاف ما بين محركات البحث المختلفة، ادارة البيانات في محركات البحث، ترتيب الوثائق المسترجعة (Ranking)، الاساليب المتبعة في جمع وادارة واسترجاع البيانات، اساليب تتبع البيانات (Crawling). لهذا المساق جانب عملي يتعلق بعمل وطرق الاسترجاع.

مخرجات التعلم

بعد إتمام دراسة هذا المساق يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  1. معرفة طبيعة وانواع محركات البحث.

  2. الالمام باسس وكيفية تصميم محركات البحث.

  3. الالمام بطبيعة عمل محركات البحث وطرق فهرستها.

  4. معرفة طرق ادارة البيانات وترتيب الوثائق المسترجعة (Ranking).

  5. معرفة اساليب المختلفة في جمع وادارة واسترجاع البيانات.

  6. معرفة اساليب تتبع البيانات (Crawling).

 

CIS 467: التنقيب عن المعلومات            3 ساعات معتمدة       متطلب سابق: CIS 260

يهدف هذا المساق الى تزويد الطلبة بالمفاهيم الأساسية والأساليب والتقنيات الحديثة لاستخلاص المعرفة من البيانات. الموضوعات التي يعرضها المساق تشمل: مبادئ اكتشاف المعرفة، مفاهيم التنقيب في البيانات وعملياتها، المعالجة المبدئية للبيانات، اختزال البيانات، قواعد التنقيب في مخازن البيانات الكبيرة، تقنيات التوقع والتصنيف، تقنيات التنقيب عن قواعد الارتباط، عرض البيانات، مبادئ التنقيب في البيانات المعقدة مثل التنقيب في النصوص والتنقيب في بيانات شبكة الإنترنت، لغات التنقيب في البيانات، التطورات الحديثة. الجانب العملي يشمل تطبيقات ومسائل باستخدام احدى ادوات التنقيب في البيانات (مثل برمجية WEKA).

مخرجات التعلم

بعد إتمام دراسة هذا المساق يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  1. تحديد و فهم المفاهيم الأساسية والمصطلحات للتنقيب في البيانات و اكتشاف المعرفة من البيانات .

  2. التفريق بين مختلف مفاهيم استخراج البيانات ومختلف المهام و التقنيات.

  3. فهم كيفية انتاج مجموعة العناصر المتكررة من مجموعة بيانات معينة.

  4. توليد قواعد الرابط من مجموعات العناصر المتكررة .

  5. تصنيف البيانات باستخدام تقنيات التصنيف المختلفة.

  6. تجميع البيانات باستخدام بعض تقنيات التجميع العنقودية.

  7. المعالجة المسبقة البيانات باستخدام تقنيات تجهيز البيانات.

  8. تطبيق تقنيات استخراج البيانات على البيانات النصية والويب .

  9. استخدام بعض أدوات تنقيب البيانات لتحليل البيانات من أنواع مختلفة.

  10. تطبيق تقنيات استخراج البيانات على حالات من العالم الحقيقي .

 

CIS 467L: مختبر تنقيب واسترجاع المعلومات          1 ساعة معتمدة        متطلب سابق:CIS464، CIS 467 (او متزامن مع CIS 467)

يهدف هذا المساق الى تزويد الطلبة بمجموعة من المهارات العملية المتصلة بمحتوى مساق نظم استرجاع المعلومات  (CIS 464) ومساق التنقيب عن المعلومات (CIS 467). المساق يغطي مجموعة من المواضيع وتشمل: استخدام احدى ادوات استرجاع المعلومات المتاحة بما يتناسب مع محتوى مساق CIS 464، بناء بعض تطبيقات استرجاع المعلومات باستخدام لغة برمجة معينة، استخدام واحدة او اكثر من أدوات التنقيب في البيانات مثل اداة WEKA او Orange او R-tool، وكذلك ادوات التنقيب في بيانات قواعد البيانات ومستودعات البيانات مثل Oracle Data Mining Suite، بناء بعض تطبيقات التقيب في البيانات باستخدام لغة برمجة معينة. ويتضمن المساق كذلك مجموعة من التمارين وحالات دراسية عملية بما يتناسب والمواضيع التي تتم تغطيتها في مساقي CIS 464 وCIS 467.

مخرجات التعلم

بعد إتمام دراسة هذا المساق يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  1. استخدام احدى ادوات استرجاع المعلومات المتاحة.

  2. بناء بعض تطبيقات استرجاع المعلومات باستخدام لغة برمجة معينة،

  3. استخدام واحدة او اكثر من أدوات التنقيب في البيانات مثل اداة WEKAاو Orange او R-tool،

  4. استخدام ادوات التنقيب في بيانات قواعد البيانات ومستودعات البيانات مثل Oracle Data Mining Suite،

  5. بناء بعض تطبيقات التنقيب في البيانات باستخدام لغة برمجة معينة.

  6. حل مسائل عملية واقعية.

 

CIS 468: ادارة البيانات الضخمة            3 ساعات معتمدة       متطلب سابق:CIS 360

يهدف هذا المساق الى اعطاء الطلبة المفاهيم الاساسية لتقنيات ادارة وتخزين وتحليل البيانات الضخمة. يركز هذا المساق على التعامل مع قواعد البيانات العمودية وتخفيض الخرائط للتمكن من صياغة خوارزميات فعالة لمعالجة البيانات الضخمة. يغطي المساق ايضا مفاهيم التطبيقات المختلفة للبيانات الضخمة في المجالات المختلفة كالبيانات الطبية، وتحليل بيانات شبكات التواصل الاجتماعي. بعض المواضيع الاخرى التي يغطيها المساق تشمل ما يلي: مقدمة لمشكلة معالجة البيانات الضخمة،  التحديات الحالية، التوجهات، والتطبيقات، المخازن العمودية، قواعد البيانات الموزعة، نموذج تخفيض الخرائط ونظام هدوب (Hadoop) ، تجزئة المناطق (Locality Sensitive Hashing)، تخفيض الاتجاهات،  البيانات المتدفقة، معالجة البيانات غير المرتبة، NoSQL, and NewSQL .

مخرجات التعلم

بعد إتمام دراسة هذا المساق يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  1. تعريف الاساسيات لتقنيات ادارة وتخزين وتحليل البيانات الضخمة.

  2. صياغة خوارزميات فعالة لمعالجة البيانات الضخمة.

  3. الالمام باسس تطبيق البيانات الضخمة في مختلف المجالات.

  4. التعامل مع مختلف تطبيقات البيانات الضخمة في مختلف المجالات العملية.

  5. التعامل مع التحديات الحالية و التوجهات في تطبيقات البيانات الضخمة.

  6. معرفه كيف ان البيانات الضخمة تساعد في التعامل مع قواعد البيانات الموزعة.

  7. معرفه كيفيه التعامل مع البيانات الضخمه و نضام هدوب.

  8. التعامل مع بعض المفاهيم التي تستخدم فيها معالجه البيانات الضخمه مثل تجزئة المناطق, تخفيض الاتجاهات, تدفق البيانات ومعالجة البيانات غير المرتبة.

 

CIS 471: نظم المعلومات الذكية 3 ساعات معتمدة       متطلب سابق: CIS 360

يهدف هذا المساق الى تزويد الطلبة بالمفاهيم والتقنيات والأساليب التي يمكن من خلالها تطوير نظم تتمتع بخصائص خاصة غير تقليدية تحاكي مقومات الذكاء عند الإنسان. الموضوعات التي يعرضها المساق تشمل: الذكاء في النظم الطبيعية والصناعية، المبادئ النظرية لنظم المعلومات الذكية، تمثيل المعرفة، التصميم والمعمارية، الحكم في الأهداف والقيم، نظم المعلومات الذكية والتعلم، تخطيط الأحداث، البرمجة لنظم المعلومات الذكية، تطبيقات ومسائل.

مخرجات التعلم

بعد إتمام دراسة هذا المساق يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  1. تحديد المفاهيم والتقنيات المطلوبة لبناء أنظمة ذكية.

  2. تطوير أنظمة لمحاكاة ذكاء الإنسان.

  3. تقييم مسارات الأحداث والمقارنة فيما بينها.

  4. تطوير تطبيقات لحل المسائل الخاصة بالذكاء الصناعي.

 

CIS 480: تطبيقات في النظم الموزعة       3 ساعات معتمدة       متطلب سابق: CIS 311،CS 332

يهدف هذا المساق الى تزويد الطلبة بالمفاهيم الأساسية والمعارف والمهارات المتصلة بنظم المعلومات الموزعة وانواعها وكيفية برمجة هذه النظم وتقييمها. الموضوعات التي يعرضها المساق تشمل: مبادئ النظم الموزعة، الأمور المتعلقة بتصميم وبرمجة التطبيقات الموزعة، هيكلية الخادم والعميل في الشركات الكبرى، هيكلية العناصر الموزعة، مضارب طلب العناصر (ORB)، هندسة كفاءة البرمجيات ونشاطاتها، مبادئ وتقنيات التطبيقات الموزعة (حمل العمل، الكفاءة، المحلية، المشاركة، قواعد البيانات، الموازاة)، أنواع التطبيقات الموزعة (المتوسطة الكفاءة، الهيكلية الخاصة بعالية الكفاءة) أدوات الكفاءة، تقنيات قواعد البيانات، تكرار البيانات، استيداع البيانات، مديرو ومراقبو الحركات.

مخرجات التعلم

بعد إتمام دراسة هذا المساق يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  1. الإلمام بالمصطلحات الأساسية والمفاهيم المتصلة بتطبيقات النظم الموزعة و تطويرها.

  2. الالمام بتقنيات الاتصال بين العمليات الأساسية في النظم الموزعة مستخدما لغة برمجة معينة.

  3. ادراك مفهوم عملية السيطرة و مراقبة العمليات في الانظمة الموزعة وكيفية تقاسم الموارد المشتركة.

  4. معرفة ابرز انواع البروتوكولات الشائعة مثل .TCP/IP

  5. ادراك مبادىء و تقنيات تصميم البرتوكولات المستخدمة في النظم الموزعة .

  6. التعرف على الأقل على واحدة من الأطر المستخدمة في تطوير تطبيقات النظم الموزعة.

 

CIS 492: موضوعات خاصة   3 ساعات معتمدة       متطلب سابق: CIS 240

يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة بموضوع من المواضيع المختلفة لنظم المعلومات الحاسوبية والتي لم يتم تغطيتها في المساقات الواردة سابقا بموافقة مجلس القسم.

مخرجات التعلم

ترتبط مخرجات التعلم لهذا المساق بالموضوع الذي يتم اختياره والموافقة عليه من قبل مجلس القسم خلال الفصل المطروح به المساق.

 

CIS 498: التدريب العملي       3 ساعات معتمدة       متطلب سابق:MIS 106، انهاء 90 ساعة معتمدة بنجاح

يهدف هذا المساق الى اعطاء الطلبة فرصة التدريب للحصول على الخبرة العملية المطلوبة من سوق العمل قبل التخرج حيث يقضي الطالب فترة (8) اسابيع في احدى المؤسسات المعتمدة للتدريب من قبل قسم نظم المعلومات الحاسوبية. وخلال فترة التدريب، يتطلب هذا المساق من الطلبة ممارسة وتطبيق ما تعلموه خلال دراستهم مع مراعاة ما تتطلبه المؤسسات والشركات الموفرة لفرص التدريب وذلك بالتنسيق ما بين عضو هيئة التدريس المشرف على التدريب والمؤسسة المانحة لفرصة التدريب وبما يتناسب مع مخرجات التعليم لبرنامج نظم المعلومات الحاسوبية.

 

CIS 499: مشروع تخرج        3 ساعات معتمدة       متطلب سابق:CIS 498، انهاء 98 ساعة معتمدة بنجاح

يهدف هذا المساق الى اعداد الطلبة ليكونوا قادرين على تطوير نظام معلومات وتوثيقه بالشكل السليم. حيث يُطلب من الطالب أن يتناول مشكلة معينة يوظف فيها المهارات والمعارف التي اكتسبها من المساقات الدراسية التي درسها والتدريب العملي الذي مارسه بحيث يقوم بتطوير نظام كامل وكتابة تقرير يوثق فيه المشكلة وأسلوب تحليلها وطريقة حلها ووضع التصاميم اللازمة لذلك وتنفيذها وآلية عمل النظام.

 

 

 

 

 

 

 

 

وصف المساقات التي يطرحها القسم للكليات الأخرى

 

 

CIS 116: مبادئ البرمجة لنظم المعلومات الجغرافية (متطلب قسم الجغرافيا)   3 ساعات معتمدة       ---

يهدف المساق الى تعليم الطالب مبادئ البرمجة الاساسية باستخـدام احــدى لغات البرمجة المرئيـــة (مثلVB.Net  او C#.Net) لتطوير نظم المعلومات الجغرافية. ويشمل المساق المواضيع التالية: اساسيات البرمجة، تعريف المتغيرات وجمل التحكم البسيطة، بناء البرامج واكتشاف الاخطاء وتصحيحها، بناء الاصناف واستدعاء مكوناتها، بناء النماذج وإضافة الادوات المختلفة ضمن النموذج، التعريف بالشاشات، استخدام القوائم المختلفة للبرمجة، تنفيذ البرنامج، أمثلة تطبيقية. لهذا المساق جانب عملي يركز على اعطاء الطالب المهارات اللازمة لاستخدام لغة البرمجة في مجال نظم المعلومات الجغرافية.

مخرجات التعلم

بعد إتمام دراسة هذا المساق يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  1. الالمام بالمفاهيم الاساسية للبرمجة المرئية.

  2. الالمام بمبادئ تحليل المسائل باستخدام الحاسوب.

  3. الالمام بمبادئ وتوجيهات تصميم الواجهات الرسومية.

  4. تصميم الحلول باستخدام خرائط سير العمليات.

  5. الالمام باساسيات وبيئة البرمجة باستخدام لغة البرمجة (Visual Basic).

  6. معرفة المفاهيم المتعلقة بالمتغيرات، والثوابت، وانواع البيانات المستخدمة في لغة البرمجة (Visual Basic).

  7. بناء تطبيقات بسيطة، وخاصة لقواعد البيانات الجغرافية، باستخدام متحكمات الحوادث (Event Handlers).

  8. اصلاح الاخطاء البرمجية في البرنامج المكتوب.

  9. تحسين التصميم المعتمد على الواجهات الرسومية عن طريق تطبيق مفاهيم وتوجيهات التصميم المعتمدة عالميا.

 

 

 

 

CIS 160: قواعد البيانات لنظم المعلومات الجغرافية (متطلب قسم الجغرافيا)   3 ساعات معتمدة       ---

يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بالمفاهيم الاساسية في قواعد البيانات الجغرافية واستخدامها ضمن برمجيات أنظمة المعلومات الجغرافية المتخصصة، ويشمل المساق المواضيع التالية: مبادىء ومفاهيم اساسية، البيانات وانواعها، أنواع قواعد البيانات، معمارية قاعدة البيانات، كيفية جمع البيانات، تنظيم البيانات على الحاسوب في قواعد البيانات الملحقة ببرامج نظم المعلومات الجغرافية، مستخدمو قواعد البيانات، النموذج العلائقي، اساسيات لغة الاستعلام ( SQL ) المبادىء الاساسية لتبسيط العلاقات، أمثلة تطبيقية. لهذا المساق جانب عملي يركز على تعليم الطالب كيفية استخدام احدى البرمجيات الخاصة (مثل MS-Access) لإنشاء واستخدام قواعد البيانات من.حيث الادخال والاستطلاع وإنشاء التقارير.

 

مخرجات التعلم

بعد إتمام دراسة هذا المساق يجب أن يكون الطالب قادرا على:

  1. الالمام بالمفاهيم الاساسية لقواعد البيانات الجغرافية.

  2. الالمال بمزايا نهج قاعدة البيانات، بالمقارنة مع معالجة الملفات التقليدية لتصميم قواعد البيانات الجغرافية.

  3. وصف مكونات بيئة قاعدة بيانات نموذجية وخاصة للبيانات الجغرافية.

  4. وصف الغرض من تحليل ، وتصميم، وتنفيذ قاعدة البيانات.

  5. رسم نماذج البيانات البسيطة التي تظهر في نطاق قاعدة بيانات.

  6. رسم تخطيطي ERلتمثيل حالات قاعدة البيانات.

  7. التعرف على كيفية استخدام علاقات النوع الفرعي / subtypeفي نمذجة البيانات.

  8. وضع التسلسل الهرمي Supertype .

  9. تحويل مخطط ER (أو EER) إلى مخطط منطقي.

  10. إنشاء الجداول العلائقية التي تتضمن سلامة كيان وقيود التكامل المرجعي.

  11. تعريف قاعدة بيانات جغرافية باستخدام لغة تعريف البيانات SQL.

  12. معالجة البيانات الجغرافية باستخدام أوامر SQL (إدراج، حذف والتحديث).

  13. كتابة استعلامات لاستخراج البيانات من الجداول باستخدام أوامر SQL.

 

 

 

 

 

YU

A جامعة اليرموك , اربد, الأردن
E tourism.fac@yu.edu.joP 027211111 (2863 / 2862)
F  0096227211153 / 3953

 

Follow Us

Copyright © 2024 YUCC.

Search