الخطة الاسترشادية لبكالوريوس الارشاد السياحي

خطة الادارة الفندقية 2021

 

 

الخطة الدراسية لدرجة البكالوريوس في تخصص الادارة الفندقية

2021

كلية السياحة والفنادق

جامعة اليرموك

 

 

اهداف البرنامج

  تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة في المجال الفندقي من خلال:

1- تزويد الطلبة بالأسس العلمية والمفاهيم الأساسية وأفضل الممارسات العملية الإدارية في مجال الإدارة الفندقية وكيفية تطبيق تلك الأسس بأعلى مستويات الكفاءة.

2- تزويد الطالب بالقيم الأخلاقية والمهنية في مختلف مجالات الضيافة الدولية.

3- تنمية المهارات الشخصية والمهن للخريجين وبما يتناسب مع متطلبات الصناعة.

4- مواكبة المستجدات والتطورات المعاصرة في سوق العمل وتضمينها في البرامج التعليمية.

     5- الارتقاء بالشراكة الفاعلة مع مختلف مؤسسات الضيافة في المملكة وخارجها

 


خطـــــــة البرنـامـــــــــج

 

 

 

1- مكونات الخطة

تتكون الخطة الدراسية لدرجة البكالوريوس في ادارة الفنادق من (132) ساعة معتمدة موزعة على النحو التالي:

التسلسل

نوع المتطلب

الساعات المعتمدة

أولا

متطلبات الجامعة

27 ساعة

ثانيا

متطلبات الكلية

21 ساعة

ثالثا

متطلبات التخصص

84 ساعة

المجموع

 

132 ساعة

 

 

ثانيا: (متطلَّبات الكلية (

21 ساعة معتمدة

 

رمز ورقم

 المساق

اسم المساق

الساعات المعتمدة

نظري /   عملي

مجموع

الساعات المعتمدة

المتطلب السابق

المساق المكافئ

Tour 111

مبادئ في الإدارة السياحية

3

0

3

 

 

Tour 140A

السياحة والآثار في الإردن

3

0

3

 

Tour140

Tour142

Tour 131

مناهج بحث للسياحة والضيافة

3

0

3

Tour 111 Hotl 111A

 

Hotl 111A

مبادئ صناعة الضيافة

3

0

3

 

Hotl 111

Hotl 245

الإتيكيت والبروتوكول في صناعة السياحة والضيافة

3

0

3

 

Tour338

Hotl213

Hotl 161

ادارة المؤتمرات والمناسبات

3

0

3

 

Hotl142

Sci 108

مهارات الحاسوب

3

0

3

 

 

 

ثالثا: متطلَّبات القسم  

(84 ساعة معتمدة)

 

ب‌.    متطلَّب تخصُّص إجباريٍ (75) ساعة معتمدة، موزَّعة على النحو التالي:

رمز ورقم المساق

اسم المساق

الساعات المعتمدة

نظري     عملي

مجموع الساعات المعتمدة

المتطلب السابق

المساق المكافئ في الخطة القديمة

ملاحظات

Hotl 141

لغة أجنبية متخصصة للضيافة (1)

3

0

3

 

Hotl112

 

Hotl 116

إدارة قسم الغرف

3

0

3

Hotl 111A

Hotl121

 

Hotl 233

مهارات مالية في صناعة الضيافة والسياحة

3

0

3

 

Hotl151

 

Hotl 243

لغة أجنبية متخصصة للضيافة (2)

3

0

3

Hotl 141

Hotel212

 

Hotl 222

صحة الأغذية وسلامتها

3

0

3

 

Hotl231

 

Hotl 234

إدارة المطاعم

3

0

3

Hotl 111A

Hotl444

 

Hotl 322

إنتاج الأغذية والمشروبات (1)*

0

12

6

Hotl 116

Hotl 222

Hotl232

مساقات متزامنة مع بعضها/

18 ساعة معتمده يسجلها الطالب في الفصل الاول من السنة الثالثة

Hotl 323

إنتاج الأغذية والمشروبات (2)*

0

12

6

Hotl 116

Hotl 222

Hotl332

Hotl 324

خدمة الأغذية والمشروبات*

0

12

6

Hotl 116

Hotl 222

Hotl334

Hotl 312

تطبيقات إدارة الغرف**

0

12

6

Hotl 322

Hotl 141

Hotl221

مساقات متزامنة مع بعضها/

18 ساعة معتمده يسجلها الطالب في الفصل الثاني من السنة الثالثة

Hotl 351

تدريب ميداني في إدارة الضيافة (1)**

0

12

6

Hotl 323

Hotl 241

Hotl211

Hotl 352

 

تدريب ميداني في إدارة الضيافة (2)**

0

12

6

Hotl 324

Hotl 241

Hotl311

Hotl 241

نظم المعلومات في مؤسسات الضيافة الدولية

0

6

3

Hotl 116

Hotl321

 

Tour 322

التسويق السياحي والفندقي

3

0

3

 

 

 

Hotl 411

إدارة المواد والرقابة على التكاليف في الضيافة

3

0

3

Hotl 233

 

Hotl435

 

Hotl 431

إدارة الموارد البشرية في صناعة السياحة والضيافة

3

0

3

 

Hotl441

 

Hotl 412

ادارة الدخل والقرارات المالية في السياحة والضيافة

3

0

3

Hotl 233

 

Hotl445

Hotl442

 

Hotl 432

إدارة الجودة في السياحة والضيافة

3

0

3

 

Hotl448

 

Hotl 461

مشروع تخرج***

3

0

3

Tour 131

Hotl449

 

 

مجموع الساعات المعتمدة

36

78/39

75

   

 

*بموافقة القسم على أن يتم الطالب (60) ساعة معتمدة على الأقل بنجاح.

* *بموافقة القسم على أن يتم الطالب (78) ساعة معتمدة على الأقل بنجاح.

*** بموافقة القسم على أن يتم الطالب (90) ساعة معتمدة على الأقل بنجاح.

 

ب. متطلَّب تخصُّص اختياريٍّ (9) ساعات معتمدة يختارها الطالب من بين المساقات التالية:

رمز ورقم المساق

إسم المساق

الساعات المعتمدة

نظري    عملي

مجموع الساعات المعتمدة

المتطلب السابق

المساق المكافئ

 

 

ملاحظات

Hotl 244

مهارات البيع وخدمة العملاء في صناعة الضيافة

3

0

3

 

Hotl214

 

Hotl 242

مراسلات سياحية وفندقية

3

0

3

 

Hotl114

 

Hotl 433

الإدارة الاستراتيجية في صناعة الضيافة

3

0

3

 

Hotl443

 

Hotl 434

إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السياحة والضيافة

3

0

3

 

Hotl446

 

Hotl465

موضوعات خاصة في الضيافة

3

0

3

 

Hotl455

 

 335Tour

نظم المعلومات السياحية

0

6

3

 

 

 

Tour 233

لغة إنجليزية للسياحة والسفر (1)

3

0

3

 

 

 

346Tour

تشريعات واخلاقيات سياحية

3

0

3

 

 

 

 

وصف المساقات الدراسية

 

Hotl 111A

 

 

مدخل صناعة الضيافة (3 ساعات معتمدة)

يعرض  هذا المساق مفهوم الضيافة؛ عالقة صناعة السياحة بالضيافة؛ خدمات الإيواء: أنواع خدمات الإيواء، تصنيف خدمات الإيواء، الفنادق، أنواع الفنادق، تصنيف الفنادق، أقسام الفندق، قسوم التدبير، قسوم المكاتب الأمامية؛ خدمات المطاعم، أنواع المطاعم،  أنواع تقديم الخدمة في المطاعم.

مخرجات التعلم

يكون الطالب قادرا على:

فهم مؤسسات الضيافة على اختلافها واليه عملها واقسامها وفهم العلاقه بين السياحة والفنادق والمطاعم ومؤسسات الضيافه المختلفه.

 

 

 

Hotl 141

لغة أجنية متخصصة  للضيافة (1) (3 ساعات معتمدة)

مدخل إلى لغة أجنبية متخصصة يختارها الطالب بموافقة القسم من بين الانجليزية والفرنسية والاسبانية والإيطالية والروسية والألمانية. يتضمن هذا المساق مبادئ العمل الاساسية في المطعم. يهدف هذا المساق على  تنمية المهارات الاساسية في القراءة و الكتابة و المحادثة و الاستماع لدى الطلبة .

مخرجات التعلم

يكون الطالب قادرا على:

فهم عمل المطعم وكيفية الترحيب بالضيوف، واتخاذ ألأوامر والتعامل مع الفواتير و المواد الغذائية وخدمة المشروبات في المطعم من قراءة وكتابة و محادثة واستماع  بإحدى اللغات الاجنبية المختارة .

 

 

Hotl 242

مراسلات سياحية وفندقية ( 3 ساعات معتمدة)

يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة بمهارات الاتصال الفعال والمراسلات المستخدمة في قطاع السياحة والفنادق ويتضمن طرح نماذج من التواصل الفعال و ايضا نماذج من كتابة الرسائل التجارية.

مخرجات التعلم

يكون الطالب قادرا على :

1- تعلم مهارة  كيفية الرد على الاستفسار وحل مشكلات الحجز الفندقي.

2- المعرفة في شروط مدة الحجز.

3-  تعلم مهارة كتابة الرسائل التجارية المتعلقة في قطاع السياحة والفنادق.

4-  تعلم مهارة كتابة السيرة الذاتية لتقديم الطلب للحصول على وضيفة.

5- تقيم وتحليل طرق الغاء والتعديل الحجز الفندقي

6- المعرفة في كيفية التعامل مع وكالات السفر السياحية

 

 

Hotl 116

إدارة قسم الغرف  (3 ساعات معتمدة)

ينقسم هذا المساق لجزئين رئيسيين : مدخل شامل حول عمليات المكاتب الامامية من خلال ما يعرف بدورة الضيف و الوصف و المهام الوظيفية للعاملين في المكاتب الامامية وعلاقتهم بالأقسام الأخرى اضافة الى وظائف و مسؤوليات قسم الاتصالات في الفنادق . كما يهتم المساق بالتعريف بقسم التدبير الفندقي من حيث التنظيم و الاجراءات و المهام المنوطة به و علاقته بالأقسام الاخرى.

 

مخرجات التعلم

اظهار القدرة على اجراء عمليات التشخيص والتفكير والتعبير في  فهم نظام إدارة ومراقبة قسم الغرف وعند الانتهاء يكون قادرا على:

1-      وصف وشرح كيفية تطبيق آليات الرقابة داخل المكاتب الامامية

2-      المعرفة في عمليات التدبير الفندقي

 

 

Hotl 161

ادارة المؤتمرات والمناسبات  (3 ساعات معتمدة)

يهدف هذا  المساق الى تزويد الطلبة باهم جوانب ادارة الاحداث events management ، من حيث  تطورها و اهميتها و انواعها  و يتضمن  عملية تنظيم المؤتمرات و المناسبات بشكل فاعل بما في ذلك  التخطيط, و التنظيم و التنفيذ و التسويق و التمويل و ادارة الموارد البشرية و المتابعة و التقويم  . كما يتناول دور مختلف الاقسام في تنسيق الجهود في ادارة المؤتمرات والمناسبات

مخرجات التعلم

يكون الطالب قادرا على:

1-    المعرفة الشاملة  في تخطيط وتصميم وادارة الفعاليات والمؤتمرات بما في ذلك إدارة الموارد والميزانيات والوقت

2-     تقييم القيود واللوائح التي تنظم الفعاليات / المؤتمرات الدولية

3-   االمعرفة في  القضايا الاجتماعية والثقافية والسياسية التي تؤثر في  تعدد الثقافات  عند  تصميم  المؤتمرات والمناسبات.

4-     تحليل الدور الذي يلعبه الترويج والإعلان والعلاقات العامة في ادارة المؤتمرات والمناسبات.

5-     تطبيق المهارات  التحليلية والإبداعية لتحليل  و خدمة المناسبات الدولية

6-     العمل بفاعلية طبقا للمعايير الدولية في مجال التخطيط وادارة الفعاليات والمؤتمرات.

 

Hotl233

مهارات مالية في صناعة الضيافة والسياحة ( 3 ساعات معتمده )

يهدف هذا المساق الى التعريف بمصادر المعلومات المالية في منشآت الضيافة والسياحة المستمدة من المفاهيم المحاسبية ليتمكن الطلبة من التعامل مع أنظمة المعلومات المحاسبية الخاصة في الضيافة. يتضمن  قراءة القوائم المالية وإمكانية تحليلها حسب الأصول العلمية للإدارة المالية من اجل خدمة منشآت الضيافة

 

مخرجات التعلم

يكون الطالب قادرا على:

1-   معرفة ماهية المحاسبة الإدارية في قطاع الضيافة واختلافها عن المحاسبة الإدارية  المستخدمة في الصناعات الأخرى.

2-      تحليل دور التخطيط المالي في مؤسسات الضيافة.

3-      إنشاء الخطط المالية لمؤسسات الضيافة.

4-      تطبيق المهارات في التخطيط المالي لحل المشاكل المعقدة في صناعة الضيافة.

5-      تقييم أهمية إدارة الإيرادات في صناعة الضيافة.

 

 

Hotl 351

تدريب ميداني في إدارة الضيافة (1)(6 ساعات معتمدة/ عملي)

 

يهدف هذا المساق تدريب للطلبة في  مختلف مرافق مؤسسات الضيافة  وبصفة خاصة المرافق المعنية بتقديم خدمات الاغذية و المشروبات  . يتضمن التركيز على تحقيق حاجات كل من الطالب المتدرب ومؤسسة الضيافة التي يتم اليتدريب فيها. يجب أن يتم الطالب 350 ساعة تدريبه على الأقل ، ويكتسب فكرة أساسية وشمولية حول أعمال ونشاطات مؤسسة الضيافة  تحت اشرف مشترك من القسم و مؤسسة الضيافة  المعنية و بموافقة  القسم المسبقة.

مخرجات التعلم

عد الانتهاء من فترة التدريب يكون الطالب قادرا على :

1- تطبيق المعرفة الأكاديمية في الإعداد المهني.

2-  اكتساب الخبرة في المجال المهني والمعرفة المهنية و آدابها.

3- فهم الثقافة التنظيمية المهنية.

4- التواصل الفعال

 

Hotl 243

لغة أجنبية متخصصة للضيافة (2) (3 ساعات معتمدة )

يركز هذا المساق التطبيقي المتوسط على المهارات اللغوية و المنهجية اللازمة للطلبة للعمل بفعالية في المهن المستقبلية المتاحة في صناعة الضيافة . يعطي المساق أولوية رئيسية لتحسين مهارات المحادثة والقراءة والكتابة والاستماع. يتضمن   تنفيذ الجانب التطبيقي  من خلال عرض مقاطع فيديو  لمحادثات قصيرة  و تشجيع الطلبة على القيام بكتابة نشاطات لغوية  و محادثات قصيرة  مرتبطة بصناعة الضيافة بمختلف عناصرها و مكوناتها.

مخرجات التعلم:

 1- فهم التوظيف والعمل في صناعة الضيافة باللغة المختارة.

  2- فهم متطلبات العلاقات وخدمة العملاء في قطاع الضيافة باللغة المختارة.

  3- فهم كيفية التواصل مع الفنادق و وكالات السفر باللغة المختارة.

 4-  فهم مصطلحات الإقامة وصناعة الطيران  المستخدمة باللغة المختارة

 

 

Hotl 245

 الإتيكيت والبروتوكول في صناعة السياحة و الضيافة ( 3 ساعات معتمدة)

 

يهدف المساق لإبراز اهم أساليب مبادئ البروتوكول والاتيكيت وتطبيقها في الضيافة،  يتضمن هذا المساق جزئين رئيسيين الأول فن الاتيكيت  الثاني فن المراسم ( البروتوكول). ايضا يطرح المساق  أساليب قواعد الضيافة المعاصره   من البروتوكول و الأتيكيت والمجاملة واطر التعامل في نطاق العمل السياحي والفندقي.

مخرجات التعلم

يكون الطالب قادرا على:

1-      - معرفة مهارة إتيكيت التعامل الرسمي والاجتماعي

2-      اتقان مهارة إتيكيت الحديث واتيكيت الملابس

3-       معرفة مهارة اتيكيت الولائم والحفلات الرسمية والغير رسمية

            4- اتقان مهارة اتيكيت الاجتماعات والمقابلات

            5-  معرفة اساليب الزيارات الرسمية ومراسم المؤتمرات والاجتماعات الدولية .

 

 

 

Hotl 244

مهارات البيع و خدمة العملاء في صناعة الضيافة ( 3 ساعات معتمدة)

يهدف هذا المساق إلى تزويد الطلبة بالمهارات الأساسية  اللازمة في  عمليات الخدمة والبيع  في مجال الضيافة وكيفية استخدام تقنيات البيع والمكونات الرئيسية لخدمة العملاء , يتضمن هذا المساق  الاساليب المتعلقة بتنظيم  وتحفيز وتقييم قوى البيـع  وأهميتها في رفع مستوى الارباح في الفندق.

مخرجات التعلم

 ان يكون الطالب قادرا على:

1- المعرفة في دور الإشراف والتحديثات  في مجال المبيعات وخدمة العملاء

2- التخطيط وإدارة وقياس تجربة  وثقافة الخدمة.

3- معرفة  كيفية تطوير و اهمية العلاقات مع العملاء واكتساب عملاء جدد .

4- الفهم سليم للتسويق والمبيعات في صناعة الفنادق .

5-  كيفية ابرام الصفقات وفن التفاوض ومهارات البيع الجيد.

 

 

 

 

 

 

 

Hotl 312

تطبيقات إدارة قسم الغرف (6 ساعات معتمدة/ عملي)

يعتبر هذا المساق استكمالا لمساق ادارة قسم الغرف ، و يهدف الى تطبيق النواحي العملية في ادارة المكاتب الامامية  و التدبير الفندقي و اكساب الطالب المهارات العملية و التطبيقية الضرورية في كل من المكاتب الامامية و التدبير الفندقي.

مخرجات التعلم

 ان يكون قادرا على:

1-      الإلمام  في اجراءات المكاتب الامامية ,

2-      المعرفة في تطبيقات التدبير الفنندقي من حيث :ترتيب الغرف, المصبغة الخ....

3-      اتقان مهارات الاتصال الفعالة.

4-       الحفاظ على مظهر مهني لائق.

 

 

 

Hotl 221

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

صحة الأغذية وسلامتها  (3 ساعات معتمدة)

يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة  بمفهوم الغذاء الصحي و الامراض الناتجة عن تلف الاغذية و المشروبات  , يتضمن طرق حفظ الاغذية والمشروبات ,و تخزينها ,واستعمالها, و الاجراءات الوقائية اللازمة لضمان سلامة كل من العاملين و العملاء في قطاع الضيافة .  يركز المساق على ضرورة تطبيق  برنامج HACCP  في جميع مناحي المؤسسة

مخرجات التعلم:

ان يكون قادرا على:

1-      تمييز الكائنات الحية الدقيقة المتعلقة بالأمراض المنقولة بالأغذية .

2-      وصف أعراض المرض وطرق اتنقالها الى الأغذية و الوقاية منها.

3-      وصف النظافة الشخصية والعادات الصحية.

4-   وصف كيفية إعداد الطعام واحتمالية أن تكون خطرة وفقا لمبادئ الوقت ودرجة الحرارة الآمنة.

5-      التعرف على علامات تلف المواد الغذائية

6-      وصف الاستخدام السليم للمنظفات والمطهرات.

7-      وصف التخلص السليم من النفايات الغذائية والقمامة.

 

 

Hotl 322

إنتاج الأغذية والمشروبات (1) ( 6 ساعات معتمدة/ عملي )

مساق أولي في إنتاج الأغذية  و المشروبات يهدف الى  تعريف الطلبة بإجراءات استلام المواد           و تخزينها داخل المطبخ  و يتضمن عمليات الانتاج التحضيرية من تقشير و تقطيع للخضار و اللحوم و الاسماك، و اعداد الصلصات الرئيسية و العجائن.

مخرجات التعلم:  .

ويكون قادرا على:

1- المعرفة في اساسيات إعداد وتحضير الطعام وكذلك الممارسات الآمنة للأغذية

2- معرفة السلامة الصحية  عند التعامل مع الأطعمة والمعدات.

3-  التعامل والإستخدام السليم  لمعدات المطبخ

4- قراءة وتفسير وتحضير وصفات الطعام المختلفة.

5- استخدام التكنولوجيا في مجال الأغذية والمشروبات.

 

 

Hotl 352

تدريب ميداني في إدارة الضيافة (2) (6 ساعات معتمدة/ عملي)

يهدف هذا المساق اعطاء  الطلبة فرصة لمتابعة التدريب في مجال متخصص في صناعة الضيافة. و يركز المساق على تلبية  حاجات كل من الطالب و مؤسسة الضيافة التي يتدرب فيها. على الطالب إتمام 350 ساعة عمل على الاقل في مجال متخصص ، يكتسب من خلالها معرفة ومهارات متعمقة في مجال محدد تحت إشراف مشترك و بموافقة القسم المسبقة. يتضمن في هذا المساق على تدريب الطلبة  في مجال ادارة الغرف و الاقسام الادارية لمؤسسة الضيافة.

مخرجات التعلم

عد الانتهاء من فترة التدريب،  سوف يكون الطالب قادرا على:

1-      تطوير المهارات المهنية الازمة في ادارة الضيافة.

2-      المقارنة بين تصورات الفرد الذاتية للمهنة وواقع الفعلي للمهنة.

3-      تحديد الاحتياجات التدريبيه للعاملين في قطاع الفنادق في مختلف مستوياتها

4-      تقييم البرنامج قبل تنفيذ التدريب وسير العملية التدريبية اثناء عملية التدريب

5-      تقييم النتائج المتحققة  بعد عملية التدريب

6-      كتابة التقارير وتحديث سيرتهم الذاتية لاستخدامها في البحث عن وظيفة في المستقبل

 

Hotl 241

نظم المعلومات في مؤسسات الضيافة الدولية (3 ساعات معتمدة )

 

يهدف هذا المساق بتعريف الطالب في كيفية استخدام البرامج الحاسوبية المتخصصة بمؤسسات  الضيافة . يتضمن اجراءات الحجوزات و التسكين و المحاسبة و اعداد التقارير و غيرها من الجوانب المرتبطة بعلاقة العميل بمؤسسة الضيافة .

مخرجات التعلم

ان يكون الطالب قادرا على:

1-      فهم المكونات الأساسية للحاسب الآلي وأنظمة التشغيل مايكروسوفت، والشبكة العالمية.

2-      تقديم المشاريع التي تظهر القدرة على استخدام التكنولوجيا لميزة المعلومات

3-   فهم البرمجيات التي من شأنها أن تثبت استخدام التكنولوجيا في إدارة صنع القرار في مجال الضيافة.

4-      مناقشة دور الإدارة في تصميم وتنفيذ النظم الحاسوبية في دعم مختلف جوانب صناعة الضيافة.

 

 

Hotl 323

إنتاج الأغذية والمشروبات (2) (6 ساعات معتمدة/ عملي )

يهدف هذا المساقب تزويد الطلبة بالمهارات الازمة في كيفية   اعداد السلطات بمختلف انواعها ، واهم  اطباق  الحلويات الشرقية و الغربية  و مختلف انواع الكيك ، و كيفية صناعة  المعجنات  بمختلف انواعها . يتضمن هذا المساق اعداد اهم الوجبات الرئيسية  (الطبق الرئيسي ) لمختلف المطابخ العالمية بما في ذلك عملية  تجهيزها و تزيينها   . كما يتناول المساق كيفية اعداد و تقديم مختلف انواع الشوربات ، بالاضافة الى مهارة اعداد قوائم الطعام  المتخصصة.

مخرجات التعلم :

يكون الطالب قادرا على  :

1. المعرفة في التخطيط ووصف  قوائم الطعام المحددة وحسب الطلب.

2. المعرفة في مهارات الطبخ.

3  المعرفة في علوم صناعة  المعجنات.

4.معرفة في   أساسيات المطبخ العالمي.

5.  المعرفة في اعداد مختلف الشوربات والصلصات

6 المعرفة في  تجهيز انواع السلع الغذائية المختلفة.

7. المعرفة عميقة في استخدام وتقطيع الأسماك والدواجن واللحوم ،

 

 

 

Hotl 324

خدمة الأغذية والمشروبات (6 ساعات معتمدة/ عملي )

هذا المساق عملي , يهدف الى تزويد الطلبة بالجوانب العملية لأساسيات لخدمات الأغذية  و المشروبات وآدابها وتجهيز وترتيب المطعم وخدمة  صالات الحفلات  . يتضمن هذا المساق  أنماط الخدمة الأساسية مثل الخدمة الإنجليزية والفرنسية والروسية والأمريكية وخدمات الأغذية  الخاصة و علاقة  خدمة الاغذية و المشروبات برضا العملاء ، مع التركيز على تاثير الثقافات العالمية على انماط الخدمة.

مخرجات التعلم

يكون الطالب قادرا على:

1-      تنفيذ الممارسات المهنية على أساس  المعايير المهنية للخدمة.

2-      الاستفادة من التكنولوجيا والخدمات الغذائية في دورة خدمة الضيوف.

3-      وصف الأنواع المختلفة  لأساليب الخدمة

4- اقتراح التوصيات المناسبة لتعزيز تجربة العملاء.

 

Hotl 411

إدارة المواد والرقابة على التكاليف في الضيافة(3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق الى التعريف بعملية  الشراء و التخزين و اجراءاتها و تطبيقاتها في صناعة الضيافة و ادارتها بشكل فعال بالتنسيق مع مختلق أقسام المؤسسة . يتضمن  التعريف بأهمية الرقابة على تكاليف الأغذية و المشروبات ، و الأساليب المتبعة ، و تحليل القيمة و العائد لمختلف المواد ، و حفظ السجلات المحاسبية اللازمة و تحليلها و استخدامها في صناعة القرارات المالية و الإدارية .

مخرجات التعلم

ان يكون قادرا على:

1.       تحديد العوامل الرئيسية التي تؤثر على تكلفة وتوافر السلع في سلسلة التوريد.

2.    تطوير المهارات الإدارية اللازمة لإدارة الشراء الفعالة، واستكشاف المواصفات والتفتيش ودرجات والجودة والتسعير.

3.       تحليل مبادئ إدارة المخزون وفاعليته و إظهار الكيفية التي تؤثر على عملية الشراء .

4.       معرفة التباين عند شراء المواد الغذائية، وأثرها على المعدات والأدوات والتجهيزات

5.       فهم كيفية تخزين المواد الغذائية وضوابط الاصدار المستخدمة في صناعة الضيافة

6.       تطبيق إجراءات مراقبة كمية الطعام المستخدمة.

7.       دراسة وتحليل جميع جوانب الميزانية ومراقبة التكاليف في عمليات الأغذية والمشروبات

8.       -تحليل ومناقشة القوانين التي تحكم عملية الشراء والتخزين وبيع المواد الغذائية

 

Hotl 431

ادارة الموارد البشرية في صناعة السياحة و الضيافة  (3 ساعات معتمدة)

يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة للجوانب المختلفة المتعلقة بإدارة الموارد البشرية في صناعة السياحة والضيافة. ويوضح أهم المتطلبات الضرورية لإدارة الموارد البشرية الناجحة في  السياحة و الضيافة و التي تتضمن التخطيط و الاستقطاب  و التوظيف  و التدريب و التنمية و التطوير والاجور  و تقيم الأداء.

مخرجات التعلم

ان يكون قادرا على:

1-   إظهار المعرفة الفنية المتخصصة و المهارات الإشرافية مع بعض المعارف الإدارية لمعالجة الموارد البشرية ، و إدارة وتحديد وتقييم الحلول للمشاكل التي تؤثر على وظائف الموارد البشرية في قطاعي السياحة والضيافة.

2-   عرض المهارات الإبداعية والتحليلية لتفسيرالقضايا  وإصدار الأحكام السليمة في مجال الموارد البشرية و التخطيط والتوظيف وإدارة العاملين في منظمات السياحة و الضيافة.

3-      تحديد القضايا الأخلاقية التي تعتبر مهمة لمدراء الموارد البشرية.

 

Hotl 433

الإدارة الإستراتيجية في صناعة الضيافة ( 3 ساعات معتمدة )

يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة التمييز  بين القرارات التشغيلية و الإستراتيجية في صناعة الضيافة . كما يحتوي  على كيفية  تحديد ورسم  الرؤيا و الرسالة و الاهداف الإستراتيجية لمؤسسة الضيافة ضمن بيئة متغيرة ، و تنسيق الجهود و الموارد الداخلية تجاه تحقيق الرؤيا المنشودة و تعزيز التعاون مع البيئة الخارجية للمؤسسة

مخرجات التعلم

يكون الطالب قادر على:

1. تحديد القضايا المعاصرة والمفاهيم النظرية الناشئة من حيث صلتها بصناعة الضيافة العالمية.

2. تقييم دور الرسالة وألا هداف والجهات المعنية في عملية  التخطيط  والتنمية في قطاع الضيافة.

3. وضع استراتيجيات الملائمة و تقديم تقييم الاستراتيجيات المتبعة في مختلف قطاعات الضيافة.

 4. إجراء وتحليل SWOT

 

 

Hotl 234

 

إدارة المطاعم (3 ساعات معتمدة)

يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة  على طبيعة  و انواع  وأهمية المطاعم ضمن صناعة الضيافة. يعطي لمحة حول متطلبات النجاح في تشغيل و ادارة  المطاعم و خطوات تاسيس مطعم جديد. يتضمن مهام التخطيط والتنظيم والتوظيف و القيادة و تنسيق النشاطات وإعداد الموازنات الخاصة بالمطعم و الرقابة على اداء المطعم و تنافسيته  والعمليات الادارية المرتبطه بقوائم الطعام والشراء والانتاج التي تقوم بها هذه المؤسسات لادارة عمليات الاغذية والمشروبات .

مخرجات التعلم

ان يكون الطالب قادرا على:

1-       تلخيص مكونات قطاع المطاعم.

2-  وصف أساسيات خدمة العملاء.

3-  وصف التوظيف وبناء فريق العمل.

1-      تقييم انواع العمليات و الخدمات الغذائية التجارية و فهم الخطوات المعنية في العملية الادارية

2-        دراسة هندسة قائمة الطعام والتباين في اساليب تسعير  ومتطلبات الربح في اسعار القائمة

3-      تحديد و شرح المبادئ والمهارات الاساسية لمدير المطبخ الناجح

4-    تحديد الإدارات والاقسام والواجبات والمسؤوليات في الخدمة الغذائية في مطابخ الفنادق والمطاعم

 

 

Hotl 412

ادارة الدخل والقرارات المالية في السياحة والضيافة ( 3 ساعات معتمدة)

يهدف المساق الى التعريف بأساسيات ادارة الدخل في صناعة الضيافة واهمية مضاعفة الايرادات. يتضمن التركيز على العائد لكل غرفة متاحة  ( RevPAR) ، و ادارة الطلب ، و جدولة الحجوزات  و  تطبيق  السياسات التسعيرية الملائمة  ، و ادارة كل من حجوزات المجموعات و الحجز الفائض . ويهدف المساق أيضا الى فهم مبادئ وأساليب الإدارة المالية وتطبيقاتها في مؤسسات السياحة و الضيافة. يتضمن دراسة التقارير و الجوانب المالية لهذه المؤسسات و كيفية اعداد و تحليل القوائم المالية للمساهمة في اتخاذ القرارات المناسبة لها .

 

مخرجات التعلم

يكون الطالب قادرا على:

 1. المعرفة في اهمية دور إدارة العائدات في قطاع الضيافة.

2.معرفة دور ووظيفة مدير إدارة الإيرادات والعائدات والأجزاء المكونة لها.

3. إدارة الإجراءات التحليلية بما في ذلك تحليل الطلب والتنبؤ والتسعير، والإيرادات   المناسبة لحل المشاكل المعقدة والغير المتوقعة في قطاع الضيافة.

4. كيفية تحديد الوضع المالي للمؤسسات السياحة والضيافة، من خلال تحليل البيانات المالية

5. المبادئ الرئيسية للعمليات المالية لمؤسسات السياحة والضيافة، والدورة المحاسبية، وكذلك العمليات التي تحكم منح الائتمان.

6. طبيعة واستخدام المنتجات التي تتوفر في الأسواق المالية

 

 

 

Hotl 432

إدارة الجودة في السياحة والضيافة (3 ساعات معتمدة)

مساق متكامل يجمع مختلف المواضيع التي تقوم عليها ادراة السياحة والضيافة. يختبر واقع الأعمال، ويهدف لتحسين رضا العملاء، وصناعة القرارات والإنتاجية. يتضمن   التعريف بمفهوم وأهمية وتطبيقات إدارة الجودة الشاملة في السياحة والضيافة حسب المعايير الدولية والمحلية المتبعة.

مخرجات التعلم

يكون الطالب قادرا على:

1-      التعرف على عمليات ومفاهيم ادارة الجودة

2-      تقييم ادارة الجودة على نحو فعال في عمليات السياحة والفنادق

3-      تطبيق مختلف المفاهيم النظرية والنماذج لادخال التحسينات

4-      تطوير مهارات صنع القرار من خلال تحليل دراسات الحالة المختلفة ذات الصلة في

          إدارة الجودة في قطاع الخدمات، خاصة صناعة السياحة والضيافة

 

 

Hotl 434

إدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في السياحة والضيافة (3 ساعات معتمدة)

يهدف هذا المساق الى تعريف وتعليم الطالب بالأنواع والسمات المميزة للمشاريع الصغيرة التي تشكل السواد الأعظم للاستثمارات في مشاريع السياحة والضيافة. يتضمن المساق إلى التخطيط، والتنظيم، والتوجيه، والرقابة على نشاطات هذه المشاريع وتسويقها وتمويلها وادارتها بفعالية. يتم التركيز على عملية تأسيس مشروع صغير او متوسط في مجال السياحة والضيافة من حيث دراسة المفهوم وإعداد الجدوى الاقتصادية الاولية، والادارة والتمويل والتسويق.

مخرجات التعلم

ان يكون الطالب قادرا على:

1- توفير فرص لتحقيق الأهداف المرسومة في أبعاد المنهج

2- العمل بشكل مستقل ومع الآخرين في اختيار وتأسيس مشروعا صغيرا او متوسطا في مجال السياحة والفنادق

 

3- تحليل مبادئ التخطيط والتنظيم والتوجيه لإدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

 

 

Hotl465

موضوعات خاصة في الضيافة   (3 ساعات معتمدة)

يتناول المساق مواضيع مختلفة في مجالات متنوعة تستدعيها التعقيدات والمسائل الزمنية. ويقدم المساق للطلبة مواضيع لم يتم تناولها سابقا في مساقات أخرى ضمن الخطة الدراسية

مخرجات التعلم:

تختلف نتائج التعلم اعتمادا على الموضوعات التي يتم تناولها في هذا الموضوع.

 

 

Hotl 461

 مشروع تخرج (3 ساعات معتمدة / عملي)

يهدف هذا المساق بإبراز أهمية البحوث العلمية  في الدراسات الأكاديمية ومنح الطلبة الفرصة لدراسة مجال من اهتماماتهم بشكل مستقل . يتضمن هذا المساق  إعداد تقرير بمنهجية علمية في مجال محدد  تحت إشراف أكاديمي ومناقشته بحضور  اعضاء الهيئة التدريسية في القسم و الطلبة الآخرين المسجلين في المساق.

مخرجات التعلم

يكون الطالب قادرا على:

 1. توليد إطارمعرفي لمشروع الضيافة.

2. تطوير المهارات التحليلية  بالنسبة امراجعة الأدبيات السابقة.

3. اقتراح وتبرير تصميم البحث والمنهجية المناسبة للمشروع  وتحديد الأساليب التحليلية المناسبة.

 4. صياغة الاستنتاجات والتوصيات الأولية بناء على نتائج المشروع

5. كتابة تقرير بحثي  أو خطة عمل.

 

 

Tour 111

مبادئ في الإدارة السياحية (3 ساعات معتمدة)

يهدف هذا المساق الى إكساب الطالب المعارف بماهية الإدارة ووظائفها الأساسية وعلاقة ذلك بالخدمات والتسهيلات السياحية. يشتمل هذا المساق على عدة مواضيع يدرسها الطالب مثل: المفاهيم والتعريفات للإدارة السياحية، النظام السياحي، آثار السياحة، بالاضافة الى القطاعات الأخرى المرتبطة في الجسم السياحي.  وكما يتعرض المساق الى تعريفات السياحة والسياح والتطور التاريخي للسياحة والسفر وانماط السياحة وآثارها. ويتوقع من الطالب بعد دراسة هذا المساق أن:

1.      يعرف مفاهيم السياحة والسفر ووظائف الادارة السياحية.

 

 

Tour 131

مناهج بحث للسياحة والضيافة (3 ساعات معتمدة)

يهتم هذا المساق بإكساب الطلبة بالمعارف والمهارات الاساسية لإجراء البحوث في قطاعي السياحة والضيافة محلياً ودولياً. يقوم هذا المساق بتعريف الطلبة بأساسيات البحث العلمي بشكل عام ومناهج البحوث في السياحة والضيافة بشكل خاص. يهتم المساق كذلك بتوضيح عمليىة البحث بدءً بالمقترح وانتهاءً بعرض نتائج البحث وتوصياته. يلقي المساق الضوء على أخلاقيات البحث العلمي والتعرض بشكل واضح للأمانة  والأصالة العلمية. لزيادة المعرفة، يقوم الطالب بإجراء بحث بشكل منفرد أو جماعي بالتنسيق مع مدرس المساق ويفضل أن تكون هذه البحوث تطبيقاً على البيئة الاردنية. ويتوقع من الطالب بعد دراسة هذا المساق أن:

1.      يعرف ماهية البحث العلمي.

2.      يطبق التفكير النقدي في البحوث.

3.      يحلل نتائج البحوث العلمية.

4.     يقيم البحوث ونتائجها وتوصياتها.

 

 

Tour 140A

 

السياحة والاثار في الأردن (3 ساعات معتمدة)

يهدف هذا المساق الى الى تزويد الطلبة بالمعلومات الضرورية عن تطور السياحة الاردنية منذ تاسيس الدولة الاردنية في عشرينيات القرن الماضي ولغاية الآن. كما ويستعرض هذا المساق لأهم مقومات المنتج السياحي الاردني وعناصره، أنماط السياحة الاردنية المختلفة، الأهمية الاقتصادية والثقافية والبيئية للسياحة الاردنية، الخدمات والتسهيلات السياحية، الاستراتيجيات والسياسات السياحية الأردنية، الاحصاءات السياحية الأردنية، التشريعات والاخلاقيات السياحية في الأردن، التنظيم السياحي الاردني، التسويق السياحي الاردني، الاستدامة وجودة الخدمات السياحية في الاردن.

كما يهدف هذا المساق الى اكساب الطلبة المعارف الضرورية عن الحضارات السابقة التي استطونت على الارض الأردنية وما خلفته من آثار تخدم المنتج السياحي الاردني كمناطق جذب للسياح من مختلف دول العالم. يشتمل هذا المساق على الآثار في العصور القدمية، العصر اليوناني، العصر النبطي، العصر الروماني، العصر البيزنطي، العصور الاسلامية حتى العصر الحاضر. يهتم هذا المساق بأثر هذه المخلفات الاثرية على تطور وجذب السياحة المحلية والوافدة إلى المملكة.

 ويتوقع من الطالب بعد دراسة هذا المساق أن:

1.      يتعرف على واقع السياحة والمنتجات السياحية في الأردن.

2.     يحلل البيئة السياحية في الأردن ومقارنتها مع الدول الأخرى

3.   يتعرف على الحضارات التي استوطنت على الأرض الأردن وما خلفته من إرث حضاري وإنساني يجعل من الأردن مقصد سياحي عالمي.

 

 

 

Tour 322

التسويق السياحي والفندقي (3 ساعات معتمدة)

 

يهدف هذا المساق الى تزويد الطلبة بالمفاهيم والمعارف فيما يتعلق بتسويق المقصد السياحي والمزيج التسويقي التقليدي والمعاصر لجميع الخدمات السياحية. يناقش المساق مفهوم التسويق والمزيج التسويقي للسياحة والضيافة. يعرض المساق للطلبه القضايا التسويقية المعاصرة في مؤسسات السياحة والضيافة مثل التسويق الالكتروني، التسويق من خلال شبكات التواصل الاجتماعي. يهتم المساق كذلك بدور منظمات تسويق المقصد السياحي مثل هيئات تنشيط السياحة ودور القطاع العام والخاص في تسويق المقصد السياحي. ويتوقع من الطالب بعد دراسة هذا المساق أن:

1.      ان يعرف مفهوم التسويق وعناصر المزيج التسويقي.

2.       أن يحلل البيئة الداخلية والخارجية للمؤسسة السياحية والسوق السياحي.

3.      أن يخطط وينفذ البرامج التسويقية والترويجية وبيان فعاليتها.

 

TOUR 346

تشريعات وأخلاقيات سياحية (3 ساعات معتمدة):

يهدف هذا المساق الى تعريف الطالب بالقوانين والأنظمة المتعلقة بالأنشطة السياحية الدولية والمحلية مثل قوانين الإستثمار السياحي، وقانون الجمعيات السياحية الرسمية، وقانون وزارة السياحة، وقانون هيئة تنشيط السياحة . كما يهدف هذا المساق الى تعريف الطلبة بالمفاهيم الأساسية لأخلاقيات السياحة العالمية العشرة التي أسستها منظمة السياحة العالمية وهي: مساهمة السياحة في الفهم المشترك والاحترام المتبادل بين الناس والمجتمات، السياحة كوسيلة لتحقيق الذات الفردي والجمعي، والسياحة كعامل للتنمية المستدامة، والسياحة كمستخدم للتراث الثقافي وكمساهم في تعزيزه، والسياحة كنشاط نفعي للمجتمعات المحلية، وإلتزامات أصحاب المصالح في التنمية السياحية، والحق في السياحة، وحرية إنتقال السياح، وحقوق العمال ورجال الأعمال (الرواد) في صناعة السياحة، وتنفيذ مبادئ الأخلاقيات العالمية للسياحة. ويتوقع من الطالب بعد دراسة هذا المساق أن:

1.     يعرف التشريعات السياحية في مختلف الأنشطة السياحية والمفاهيم الأساسية لأخلاقيات السياحة العالمية.

2.     يقيم مدى تطبيق المؤسسات السياحية لأخلاقيات السياحة العالمية العشرة. 

 

 

TOUR 233

لغة انجليزية للسياحة والسفر (1) (3 ساعات معتمدة):

يهدف هذا المساق الى اكساب الطالب المهارات الاساسية في القراءة والكتابة وفهم المفردات والجمل  والنصوص السياحية باللغة الانجليزية. ويهدف هذا المساق الى اكساب الطلبة المهارات اللغوية والمهنية اللازمة للعمل بنجاح في المهن المتاحة في صناعة السياحة والسفر. سيقتصر هذا المساق على تدريس الأزمنة وكتابة الجمل البسيطة ضمن سياق تخصص السياحة والسفر متضمناً تعريف لأهم المصطلحات السياحية باللغة الإنجليزية. ويتوقع من الطالب بعد دراسة هذا المساق أن:

1.     يتعرف على المصطلحات اللغوية المستخدمة في مجال السياحة والسفر.

2.     يتعلم ويطبق مهارات الكتابة والقراءة وفهم المفردات السياحية.

 

 

TOUR 335

نظم المعلومات السياحية (3 ساعات معتمدة):

يهدف هذا المساق الى اكساب الطلبة المعارف والمفاهيم والمهارات الأساسية في نظم المعلومات السياحية المستخدمة في وكالات السياحة والسفر وشركات الطيران، ونظم المعلومات الجغرافية (GIS). هذا المساق مصمم لتدريس الطلبة وتدريبهم على أهم أنظمة التوزيع العالمية (GDSs) وانظمة الحجوزات المركزية (CRSs) مثل أنظمة أماديوس، وجاليليو، وسيبر. يشتمل هذا المساق على الجانب النظري عن أنظمة المعلومات والحجوزات بالاضافة الى التطبيق العملي على هذه الأنظمة في المختبر مثل حجز تذكرة طيران.  ويتوقع من الطالب بعد دراسة هذا المساق أن:

1.       يتعرف على المفاهيم الخاصة بنظم المعلومات السياحية.

2.       يتعلم مهارات التعامل مع أنظمة الحجوزات المختلفة ويطبق الحجوزات التي يحتاجها السائح.

3.        يقيم فعالية الانظمة المستخدمة ويزود الإدارة بتقارير حولها.

 

 

 

 

YU

A جامعة اليرموك , اربد, الأردن
E tourism.fac@yu.edu.joP 027211111 (2863 / 2862)
F  0096227211153 / 3953

 

Follow Us

Copyright © 2024 YUCC.

Search